شركات تجارية تلغي تعاقدها مع اسرائيل.. والأخيرة تكشف بالأرقام تداعيات مرعبة لقرار صنعاء منع الملاحة الاسرائيلية في البحر الأحمر

كشف موقع “غلوبس” الإسرائيلي المتخصص بالشؤون الاقتصادية، عن تداعيات اقتصادية مرعبة لقرار قوات صنعاء منع الملاحة الاسرائيلية في البحر الاحمر، والذي شمل تهديدات باستهداف كل السفن الإسرائيلية وجرى تطبيق القرار حرفياً في الـ19 من نوفمبر الجاري بالاستيلاء على السفينة الإسرائيلية جلاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي واقتياد السفينة من وسط البحر الأحمر في المياه الدولية بين السعودية وأرتيريا إلى السواحل اليمنية.

الموقع الإسرائيلي أكد أن تكلفة الشحن من الصين إلى اسرائيل ارتفعت إلى 9% ثم إلى 14%، وأكد تقرير “غلوبس” أنه “بصرف النظر عن بعض الهجمات المحددة على السفن المملوكة جزئياً لإسرائيل، فإن التهديد الرئيسي ليس بالضرورة على طرق الشحن الإسرائيلية، بل على وجود أي سفن تتبع رجال أعمال إسرائيليين حتى وإن كانت تعمل لحساب شركات غير إسرائيلية”.
اعترف يهودا ليفين، رئيس قسم الأبحاث في شركة Freightos للتكنولوجيا الفائقة وهي منصة رقمية لإدارة الشحن وتقديم عروض أسعار الشحن والتنسيق للمستوردين وشركات النقل، أن أسعار الشحن من وإلى الموانئ في فلسطين المحتلة (إسرائيل) مع الموانئ الصينية بعد هذه التطورات وخاصة بعد الإعلان عن سيطرة قوات صنعاء على السفينة الإسرائيلية جلاكسي ليدر المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجار مالك مجموعة ريا شيبينج جزئياً، بدأت في الارتفاع في الأسابيع الأخيرة، وهو ارتفاع كبير مقارنة بأسعار الشحن من الكيان الإسرائيلي فيما لو كانت طرق الشحن تمر عبر البحر الأبيض المتوسط.

ويؤكد الموقع الإسرائيلي أن سوق الأسهم تراجع بنسبة 1% في إسرائيل أما مؤشر البنوك فقد تراجع بأكثر من 3% نتيجة قرار اليمن بمنع السفن الإسرائيلية من المرور والتهديد باستهدافها أينما استطاعت القوات البحرية اليمنية الوصول إليها، رداً على عدوان الكيان على قطاع غزة.

وبحسب بيانات فريتوس، فإن سعر الشحن لكل حاوية من الصين إلى ميناء أشدود ارتفع بنسبة تتراوح بين 9% و14% في الأسبوعين الأخيرين من شهر تشرين الأول/أكتوبر، وهو رقم يضعها بسعر أعلى بنحو 5% منذ اندلاع الحرب. ويختلف ذلك عن التغير في أسعار الشحن بين دول آسيا ودول البحر الأبيض المتوسط والتي انخفضت فعليا بنسبة 7% في الأسبوعين الأخيرين من شهر أكتوبر وبنسبة 8% منذ 7 أكتوبر، مما يشير إلى انحراف محتمل للأسعار في إسرائيل بالنسبة إلى أوروبا.

كما أضاف تقرير غلوبس أن حركة الملاحة البحرية في الموانئ الإسرائيلية تشهد تأخير أكبر

من المعتاد بسبب إطلاق الصواريخ، وأن شركة الشحن “إم إس سي” أبلغت عن اختناقات مرورية عند مدخل ميناء أسدود فيما شركات أخرى قامت بتحول السفن إلى ميناء حيفا.

ويؤكد موقع غلوبس أن سفن شركة راي شييبينغ الإسرائيلية المملوكة جزئياً لرجل الأعمال أونجر التي تتبعها السفينة المحتجزة لدى البحرية اليمنية جلاكسي ليدر، أكد الموقع أن سفن هذه الشركة قد توقفت عن المرور من البحر الأحمر ومضيق باب المندب هرباً من أن تلقى نفس مصير جلاكسي ليدر، مؤكداً أن هذا الإجراء من الشركة تم بعد أن تمت السيطرة على جلاكسي ليدر من قبل القوات اليمنية، في 19 نوفمبر الجاري.

ويقول التقرير إن السفينة الإسرائيلية “جلوبيس ستار” التابعة لشركة البحر الأحمر تحركت من اسرائيل ودخلت قناة السويس في طريقها إلى الصين مروراً بالبحر الأحمر إلا أنها عادت من حيث أتت بعد الهجوم على جلاكسي ليدر، حيث تراجعت السفينة عن مواصلة طريقها في البحر الأحمر وعادت مرة أخرى إلى قناة السويس وتوقفت هناك الإثنين الماضي. كما يؤكد الموقع أن سفينة أخرى من نفس أسطول رجل الأعمال أونجر، تدعى “هيرميس ليدر” كانت موجودة بالفعل بالقرب المياه الإقليمية اليمنية أثناء الهجوم على جلاكسي ليدر واضطرت للعودة أيضاً إلى شمال البحر الأحمر، وأن سفينتان أخريان على الأقل لهما ارتباط بإسرائيل قامتا بتغيير مسارهما منذ عملية احتجاز جلاكسي ليدر.

حالياً يؤكد التقرير الإسرائيلي الصادر عن موقع غلوبس، أن عدة سفن لها ارتباطات بإسرائيل اضطرت بالفعل إلى الإبحار حول أفريقيا فيما هناك سفن أخرى لم تبحر وتخطط لأن تسلك طريق القارة الأفريقية (طريق رأس الرجاء الصالح) عبر الطوفان حول أفريقيا، يقول “غلوبس” إن هذه الطريق قد تزيد من تكلفة الرحلة وتطيل مدتها لمدة أسبوعين.

أما بخصوص السفن التي ليس لها أي ارتباط بإسرائيل والتي لا تفضل المرور من البحر الأحمر وقناة السويس للوصول إلى أمريكا قادمة من آسيا فإن السبب في ذلك ليس التهديدات من اليمن ضد السفن الإسرائيلية بل بسبب اكتظاظ قناة السويس وازدحام القناة بالسفن التي تنتظر العبور من القناة للعبور إلى البحر الأبيض المتوسط ولهذا تلجأ بعض السفن إلى سلوك طريق أفريقيا (رأس الرجاء الصالح).

كما يؤكد التقرير الإسرائيلي أن جميع السفن الإسرائيلية كلياً أو جزئياً أصبحت تزيد من عدد أفراد الأمن الذين تضعهم على متنها، وذلك يستلزم المزيد من التكاليف والخسائر، “حتى أن شركة زيم أعلنت أنها سترفع علاوة المخاطرة على كل حاوية بأكثر من 100 دولار. ويمكن الافتراض أن هذه الخطوة أدت بالفعل إلى زيادة أسعار شحن الحاويات على الطرق الدولية المؤدية إلى موانئ إسرائيل”.

وتجدر الإشارة إلى ما أورده موقع غلوبس بشأن شركة (زيم) للنقل، سبق أن تلقت تهديداً واضحاً من المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع والذي نشر على حسابه بموقع إكس كلمة زيم بالإنجليزية في إشارة لهذه الشركة التي تعد واحدة من أهم وأبرز شركات النقل البحري الإسرائيلي وتعتبر عاشر شركة عملاقة على مستوى العالم، ومنشور المتحدث باسم القوات اليمنية يعني أن هذه الشركة أصبحت سفنها تحت تهديد البحرية اليمنية وأنها محظور عليها المرور عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر. واختتم موقع غلوبس التقرير المعني بتداعيات قرار اليمن منع مرور السفن الإسرائيلية بالكامل من البحر الأحمر، بالتأكيد على أن محاولات التذاكي من قبل السفن عبر تجنب الاقتراب من الخطوط الملاحية القريبة من المياه الإقليمية اليمنية بقصد الهروب أو الابتعاد قدر الإمكان عن أي هجوم من البحرية اليمنية لا يجدي نفعاً وأن ذلك ينفع مع أعمال القرصنة العادية، ويؤكد الموقع “لأن من أصدر قرار الحرب على السفن الإسرائيلية هم الحوثيون الذين سبق لهم أن هاجموا سفناً مرتبطة بإسرائيل وأمريكا والسعودية، فإن كل محاولات الابتعاد عن الساحل اليمني في مضيق باب المندب محكوم عليها بالفشل لأن الحوثيين يمتلكون قدرات بحرية متقدمة بما في ذلك أسطول من المروحيات والقوات الخاصة البحرية ومن غير المتوقع أن تتدخل القوات الدولية المقاتلة لمحاربتهم نيابة عن الأمم المتحدة في هذه الحالة لأن الصراع هنا هو على أساس سياسي”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …