مستجدات مفاوضات (صنعاء الرياض).. تسريبات عن آلية دفع مرتبات جميع الموظفين اليمنيين ومواردها.. ورد فوري لصنعاء على البيان السعودي.. تفاصيل

تناقلت وسائل اعلام محلية تسريبات عن آلية دفع مرتبات جميع الموظفين اليمنيين ومواردها، بالاضافة الى الرد الفوري لصنعاء على البيان السعودي بشأن المفاوضات.

ووصل وفد حكومة صنعاء المفاوض الى الرياض برفقة الوسيط العماني لاستكمال جولات التفاوض قادما من صنعاء، لاستكمال التفاوض على الية دفع مرتبات جميع الموظفين اليمنيين.

وجرى استقبال الوفد استقبالا رفيع المستوى، وبحسب المصادر فان الوفد سيقيم في احد قصور المملكة الفخمة التي تخصص لكبار الملوك والرؤساء.

تصريحات رئيس وفد صنعاء:

وأكد رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام، أن جولة التفاوض الحالية تأتي في إطار النقاشات التي قام بها الوفد مع الطرف السعودي في لقاءات عديدة في مسقط وصنعاء، وآخرها اللقاء الذي تم في شهر رمضان الماضي.

وأوضح أن الملف الإنساني على رأس الملفات التي يعمل عليها الوفد الوطني، والمتمثل في صرف مرتبات جميع الموظفين وفتح المطارات والموانئ والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين.

وقال: “من ضمن الملفات التي نعمل عليها خروج القوات الأجنبية وإعادة إعمار اليمن وصولاً إلى الحل السياسي الشامل”.. لافتا إلى أن النقاشات في الملف الإنساني مهمة أساسية للوفد الوطني في التفاوض مع دول العدوان والمجتمع الدولي، حسب تعبيره.

كما أكد عبدالسلام أن الوفد يعمل في المسار للحصول على حقوق الشعب اليمني العادلة، والوصول لحلول تنهي الحالة القائمة التي لا تمثل أي استقرار ولا تعالج المتطلبات الإنسانية للشعب.

تسريبات الية دفع المرتبات ومواردها المالية:

كما تداولت مصادر اعلامية انه ‏سيتم التوقيع على:

‏١- صرف رواتب كل موظفي الدولة في القطاع المدني وفق كشوفات ٢٠١٤.

‏على ان يتم فتح حساب مشترك في البنك المركزي اليمني وفروعه في كل محافظات الجمهورية تشرف عليه لجنة سعودية عمانية مشتركة تورد له كل موارد الدولة من ضرائب وجمارك ورسوم وواجبات وعائدات مبيعات كل الصادات من النفط والغاز وغيرها.

‏سيخصص جزء منها كنففات تشغيلية للمؤسسات التي يسيطر عليها كل طرف تقسم مناصفة بين حكومة عدن وحكومة صنعاء.

‏البقية سيتم صرف الرواتب منها وفق كشوفات ديسمبر ٢٠١٤ عبر مكاتب البريد في كافة محافظات الجمهورية.

‏وفي مربع سيطرة صنعاء سيتم صرف الرواتب مع الزيادة التي اقرها هادي في اكتوبر ٢٠١٨ وقدرها ٣٠٪ واما الموظفين في مربع الشرعية فهم يستلموها من حين صدور القرار.

‏ستقوم حكومه صنعاء بسحب كل الفئات التالفة في مربعها من التداول.

‏كما تقوم الشرعية بسحب فئتي الالف والخمس مائة الصغيرة والضخ فقط من الطبعة الكبيرة.

‏بخصوص الموظفين المستحدثين من كلا الطرفين فستشكل لجنة خاصة بهم ويتم صرف رواتبهم بشكل استثنائي الى ان يتم استعيابهم في مؤسسات الدولة عبر وزارة الخدمة المدنية الشرعية بعد التسوية النهائية.

‏٢- فتح مطار صنعاء الى وجهتين جديدتين (مصر والهند) مع انه مفتوح الى مطار القاهرة لكن جمهورية مصر رفضت وبشكل قطعي القبول بالجوازات الصادرة من صنعاء بعد ٢٠١٥.

تنبيه: لم يتسنى لنا التأكد من صحة هذه الانباء من مصادر رسمية.

رد صنعاء على البيان السعودي:

ردت سلطة صنعاء ، على بيان أصدرته الخارجية السعودية ، قالت فيه إنها وسيطة وليست طرفاً في الحرب التي تشنها على اليمن .
وقال عضو المجلس السياسي الاعلى في صنعاء محمد الحوثي في تدوينة على (إكس ): ” كما قلنا في رؤية الحل الشامل لايمكن ان يكون الحوار الا مع تحالف العدوان باعتبار قرار العدوان والحصار وايقافه بيده ” ، وفق تعبيره .

مضيفاً: ” تستمر الحوارات مع السعودية كقائد للتحالف وبين صنعاء الجمهورية وبوساطة عمانية للتوصل لحل في المواضيع التي يتم مناقشتها بالملف الانساني والمتمثل بصرف مرتبات الموظفين وفتح المطارات والموانئ والافراج عن الاسرى والمعتقلين وخروج القوات الاجنبية واعادة الاعمار وصولا الى الحل السياسي الشامل “.

وختم قائلا : ” أملنا ان يتم النقاش الجدي لمافيه مصلحة الشعبين وتجاوز التحديات “.

نص البيان الرسمي السعودي بشأن دعوة وفد صنعاء:

نورد هنا نص البيان حرفيا كما ورد في وكالة الانباء السعودية واس:

امتداداً للمبادرة السعودية التي أعلنت في مارس 2021 م، واستكمالاً للقاءات والنقاشات التي اجراها الفريق السعودي برئاسة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد آل جابر وبمشاركة من الأشقاء في سلطنة عُمان في صنعاء خلال الفترة من 17 إلى 22 رمضان 1444هـ الموافق 8 إلى 13 أبريل 2023 م، واستمراراً لجهود المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية، فقد وجهت المملكة دعوة لوفد من صنعاء لزيارة المملكة لاستكمال هذه اللقاءات والنقاشات.
// انتهى //
23:22 ت مـ

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تنبؤات عالم الزلازل الهولندي تتحقق.. زلازل قوية تضرب دولتين مجددا

تنبؤات عالم الزلازل الهولندي تتحقق.. زلزال قويةتضرب دولتين مجددا الميدان اليمني – طوكيو، جاكرتا ضرب …