بالفيديو.. شاهد لحظة خروج مسبار بعجلات من مركبة الفضاء الهندية وما حدث له اثناء المشي على سطح القمر مباشرة

لا شك ان مشاهد الفيديو من فوق سطح القمر تثير اعجاب كثير من البشر لرؤية سطح القمر عن قرب، وكيف يبدو ؟ وذلك ما وفرته اليوم وكالة الفضاء الهندية.

وقد ظهرت آثار عجلات المسبار على سطح القمر اثناء مشيه فوق ما يبدو انه غبار فوق سطح القمر.

ونشرت وكالة الفضاء الهندية لقطات مصورة للحظة نزول مسبار “تشاندرايان-3” على القطب الجنوبي للقمر، في أول مهمة تاريخية لاكتشاف هذا الجزء من القمر.

وتظهر اللقطات المصورة المنشورة على منصة “إكس” (تويتر سابقا) لحظة فتح بوابة في المركبة الفضائية ونزول المسبار “تشاندرايان-3” إعلانا ببدء مهمته.

وقبل ذلك نشرت منظمة الفضاء الهندية لحظة الهبوط السلس للمركبة الفضائية على سطح القمر قبل أن تتبعها بلقطات أخرى.ومن المتوقع أن يعمل المسبار لمدة أسبوعين، أو ليوم قمري، وهي الفترة الزمنية التي صممت معداته التي تدار بالطاقة الشمسية للعمل خلالها.

وقال رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية إس. سومانات إن هناك “العديد من المشكلات” على سطح القمر التي ستتعامل معها منظمة أبحاث الفضاء لأول مرة، خاصة الغبار القمري ودرجات الحرارة التي قد تؤثر على الأجزاء المتحركة بالمسبار.

وقال لقناة “سي إن. إن نيوز 18” الهندية إن الغبار “يمكن أن يصل إلى الأجزاء المتحركة ويعطلها… وقد لا تعمل المحركات”.وأضاف أن الغبار القمري يختلف عن الموجود على سطح الأرض، ويمكنه أن يلتصق بأجزاء من المسبار في ظل غياب الهواء على القمر، مما قد يؤثر على عمله.

وتجعل التضاريس الوعرة الهبوط على القطب الجنوبي للقمر صعبا، لكن الجليد المائي في المنطقة قد يوفر الوقود والأكسجين ومياه الشرب للمهمات في المستقبل.

ويضم المسبار جهازين لإجراء تجارب تتعلق بالعناصر والمركبات الكيميائية، كما أنه مزود بإمكانية تخطيط مسار بشكل آلي لعمليات الاستكشاف المستقبلية.

وأعلنت وكالة الفضاء الهندية، الأربعاء، نجاح هبوط مركبتها بالقطب الجنوبي غير المستكشف من القمر، لتصبح الهند بذلك أول دولة تحقق مثل ذلك الإنجاز بعد أيام فقط من فشل المركبة الروسية لونا-25 في مهمة مماثلة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بعد ساعات من تنبؤاته.. زلزال بقوة 6.1 يضرب نفس الدولة التي ذكرها خبير الزلازل الهولندي

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة …