«بيض الشمس».. أغلى مانجو في العالم «الحبة الواحدة» بـ 2000 دولار

ثمار المانجو لها اشكال وانواع متعددة لكن احلاها واغلاها ثمنا هي بيض الشمس.

فإذا كُنت من عُشاق المانجو، فهذا فيجب عليك قراءة هذه السطورـ والتي تحتوي بين طياتها مفاجآت رُبما تسمع عنها للمرة الأولى في حياتك، خاصةً أننا في نهاية موسم جنى وحصد ثمار المانجو، ويمكن أن نجرب أنواعا عديدة من المانجو مصر يصل عددها إلى أكثر من 14 نوعًا،

ورغم ذلك فأن هناك أنواع ربما تزال بعيدة عنا، فهل سمعت من قبل عن مانجو «بيض الشمس»؟.

ما هو مانجو «بيض الشمس»؟

بيض الشمس أو ميازاكي يعتبر من أغلى المانجو في العالم، تزن حبة المانجو الواحدة عادةً 350 جرامًا وأكثر وغنية باللون الأحمر، وتنوع ميازاكي أصلاً من مجموعة إيروين مانجو، وتحتوي على نسبة أعلى من السكر 15% من المانجو العادي، فهي غنية بمضادات الأكسدة وبيتا كاروتين وحمض الفوليك. 

تاريخ ميازاكي مانجو

بحسب موقع Ayush Kisan، يعود تاريخ مسار مانجو ميازاكي إلى أواخر الثمانينيات عندما تم تقديمه لأول مرة في مدينة ميازاكي باليابان في عام 1985، وبدأ اثنين من المزارعين في هذا العام حصد مانجو ميازاكي، وبعد هذا الموسم انضم ثمانية مزارعين آخرين، اكتشفوا لاحقًا أن المانجو المتساقطة بشكل طبيعي من الأشجار لها نكهة وحلاوة أكثر من المانجو التي يتم حصادها يدويًا، وفي وقت لاحق أدخلوا طريقة الحصاد الصافي، ويفضل المناخ شبه الاستوائي للمدينة الذي عزز نمو وطعم ولون الفاكهة، وعادة ما يكون وقت الحصاد العادي هو ما بين أبريل وأغسطس.

بيض الشمس

في اليابان، يُطلق على الصنف Taiyo no Tamago «بيضة الشمس»، بسبب شكله ولونه الغريب، وشكل المانجو يشبه البيضة ذات اللون الأحمر الفاتح، وها النوع من المانجو ليست ليفية ولها لحم رقيق، وتكون أرجوانية اللون في منتصف تكوينها على الأشجار، وعندما تنضج، ستغير لونها إلى الأحمر الناري.

لماذا ميازاكي مانجو باهظة الثمن؟

هناك بعض القواعد التي يتبعها المزارعون للحفاظ على كل هذه الميزات في المانجو، حيث يتم زراعتها في ظروف نمو معينة، إنهم بحاجة إلى ضوء الشمس الغزير وكذلك المطر، مما يجعل مدينة ميازاكي مناسبة لنمو أنواع المانجو بسبب مناخها شبه الاستوائي.

وللحصول على لون أحمر غني متساوٍ في جميع أنحاء المانجو، يضعون أنواعًا من الألواح العاكسة على التربة، لذلك عندما يسقط ضوء الشمس على الورقة ينعكس ذلك على الجانب السلبي للمانجو وعند الحصاد يضعون شبكة حول كل المانجو.

تطعيم المانجو

على الرغم من أن مانجو ميازاكي يولد في اليابان، إلا أنه يزرع في الوقت الحاضر على نطاق واسع في تايلاند والهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين، ويتم استخدام تقنية التطعيم في تكاثر النبات.

كم تكلفة المانجو؟
في العادة، تبلغ تكلفة المانجو 3500 روبية، ولكن العام الماضي بيعت اثنتان من المانجو في مزاد باليابان مقابل 2.70 ألف روبية، وفي الولايات المتحدة قد يكلف زوجان من المانجو ما قيمته 4000 دولار، ومن خصائص المانجو أنه عادة ما يشتريها الناس كهدية للآخرين تقديرا لعملهم الشاق.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا الأماكن المرتفعة.. كارثة جوية تهدد بإغراق 12 دولة من ضمنها السعودية والإمارات واليمن تستمر لمدة 10 ايام .. تبدأ بهذا التاريخ

كارثة جوية تهدد بإغراق 12 دولة من ضمنها السعودية والإمارات واليمن تستمر لمدة 10 ايام …