وداعا لأسعار الطاقة الشمسية الباهظة.. طريقة مذهلة وفعالة 100% لعمل طاقة شمسية في المنزل وبدون تكاليف

طريقة عمل طاقة شمسية في المنزل، انتشر استخدام الطاقة الشمسية مؤخراً لإنتاج الكهرباء في المنزل في جميع أنحاء العالم فكانت هي الحل الأنسب لإنتاج الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة وعلى الرغم من بعض التكلفة في البداية إلا أنها توفر الكثير على المدى الطويل.

من خطوات عمل طاقة شمسية إحضار الألواح الشمسية

تستقبل الألواح الشمسية التي تتوزع عادة على سطح المنزل أشعة الشمس وتعمل هذه الألواح على توليد الكهرباء من نوع التيار المستمر، وعادة ما تحتوي المنازل المزودة بأنظمة الطاقة الشمسية على ما بين 15 و25 لوحة شمسية مثبتة على أسطحها.

تتكون كل لوحة شمسية من سلسلة من 60 أو 72 خلية كهروضوئية، كل منها مصنوع من السيليكون أحادي البلورية أو متعدد البلورات، وقد تم تصميم الخلايا الشمسية لالتقاط ضوء الشمس وتحويله إلى تيار كهربائي مباشر (DC) من خلال التأثير الكهروضوئي.

فتكون الألواح أحادية البلورية أكثر كفاءة في توليد الكهرباء من الضوء. كما أنها متينة وذات عمر طويل. أما الألواح المتعددة البلورات تتمتع بإنتاجية جيدة مع تكلفة أقل. كما تتواجد بأحجام وألوان متنوعة وهي مناسبة أكثر للمباني السكينة.

تعتمد كمية الكهرباء التي يتم إنتاجها على قوة ضوء الشمس وتصميم الألواح الشمسية وعادة ما تنتج الألواح الشمسية الفردية ما بين 300 و350 واط في ظل الظروف المثلى.

من أهم خطوات عمل طاقة شمسية شراء محول الطاقة

كما ذكرنا تقوم الألواح بإنتاج كهرباء من نوع تيار مستمر إلا أن أجهزة المنزل مصممة لاستخدام كهرباء التيار المتردد (AC) لذلك يجب تحويل طاقة التيار المستمر التي تولدها الخلايا الشمسية قبل إمدادها بالمنزل مما يحتاج وجود محول أو إنفرتر.

في معظم المنازل يتم تركيب محول على شكل سلسلة وتستقبل محولات السلسلة هذه التي يشار إليها أيضًا باسم “المحولات المركزية” الطاقة المجمعة من جميع الألواح الشمسية قبل تحويلها.

يتم تثبيت المحول على الحائط مع أسلاك تدخل وتخرج منه حيث تدخل الكهرباء من نوع وتخرج من نوع آخر.

استخدام اللوحة الكهربائية

تذهب الطاقة الكهربائية من المحول إلى اللوحة الكهربائية وفق جهد 120 فولت أو 240 فولت، ومنها يتم توزيع الكهرباء إلى أجزاء المنزل لتغذية الأجهزة الكهربائية. كما يمكن التحويل بين نظامي الشبكة العامة وشبكة الطاقة الشمسية في أي وقت.

البطارية

عادة ما يتم إنتاج طاقة كهربائية زائدة عن حمل المنزل وهنا يمكن حساب هذا الحمل لإرساله إلى بطارية تتسع الكمية الزائدة للتمكن من استخدامها عند الحاجة.

إجراءات عمل طاقة شمسية في المنزل

  • في البداية يجب اختيار شركة معتمدة في عمل الطاقة الشمسية في المنزل بحيث تتأكد من ضمان الجودة وسلامة التركيب.
  • يجب أن تقوم باختيار مكان وضع الألواح الشمسية وغالباً ما يكون على سطح المنزل أو في فناء المنزل.
  • يتم حساب كمية الكهرباء التي يحتاجها المكان بناء على الأجهزة الموجودة فيه ويقدم ذلك فكرة عن عدد الألواح الشمسية التي سوف يتم استخدامها.

من إجراءات عمل طاقة شمسية

  • تحديد أماكن مرور الكابلات مع توثيقها في مخططات تحسباً لأي عملية صيانة.
  • يجب ربط شبكة الطاقة الشمسية مع شبكة الكهرباء المحلية. لذلك يجب إعلام الجهة المسؤولة عن الكهرباء بذلك حيث يتم تركيب عداد تبادلي للفصل بين النوعين.
  • اختيار عدد البطاريات المستخدمة ونوعها وسعتها وذلك بهدف تخزين الطاقة الزائدة وإعادة استخدامها عند غياب الشمس.

قدمت الطاقة الشمسية حلاً ثورياً لتوليد الكهرباء. كما أنها طريقة مستقلة وخضراء ومتجددة في إنتاج الطاقة ومن السهل عمل طاقة شمسية في المنزل حيث أن آلية العمل سهلة لكن تحتاج أيدي خبيرة ومواد ذات جودة عالية لضمان الاستمرارية لأطول وقت ممكن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …