بيان رسمي عاجل عقب العثور على كنز ضخم وعملات أثرية نادرة عمرها أكثر من ألف سنة.. شاهد

أعلن فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف في مدينة تعز وسط اليمن، يوم الاثنين، العثور على مسكوكات نقدية أثرية من العملات الزيدية تعود إلى أواخر القرن الهجري الثالث.

واوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للاثار والمتاحف والمخطوطات محبوب الجرادي، انه وبناءً على توجيهات محافظ محافظة تعز نبيل شمسان بتشكيل فريق اثري بالنزول الى موقع حول الذهب في قرية السعى بمنطقة العزاعز بمديرية الشمايتين الذي تم العثور فيها على عملات قديمة من قبل مواطنين ، مساء يوم الثلاثاء الموافق 13 يونيو 2023 بحسب بلاغ الاجهزة الأمنية بالمديرية.

وقال مدير فرع الهيئة بانه تم تشكيل فريق من فرع الهيئة بزيارة الموقع وتوثيقة والقيام بتحريات علمية على الموقع وعلى المنطقة المحيطة واستلام المسكوكات النقدية الاثرية من قبل الاجهزة الامنية في المديرية لمعاينتها وفحصها وتوثيقها وجردها .



مؤكداً ان ماتم العثور عليه عبارة عن مسكوكات نقدية فضية قديمة وعددها 166 مائة وستة وستين قطعة فئة الدرهم ونصف الدرهم وانه وبعد التأكد من تاريخها والكتابات عليها بعد تنظيفها من الصدى والشوائب تبين انها عملات يمنية تعود الى فترة الامام يحيى بن الحسين الرسي عام 290 هجري.

كما اوضح الجرادي بانه وبحسب الدراسة للمنطقة المحيطة بالموقع فان المنطقة تربطها علاقات تجارية واقتصادية مع حضارات ومناطق اخرى والتي كانت آهلة بالحركة التجارية حينها والمحتمل ان القرية لها اهميتها كمحطة استراتيجية تقع على اهم طريق تجاري يمتد الى المخا والى طرق اخرى ، وهي منطقة محصنة بحصن سمدان وحصن يُمين منوها بان موقع حول الذهب وماجاوره من المواقع التي يجب حمايتها والحفاظ عليها كون المعثورات فيها عملات نقدية والتي تعد مصدرا للدراسات التاريخية والاثرية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …