طرق جديدة مذهلة للتأكد من تعرض هاتفك مهما كان نوعه للاختراق

يؤكد الخبير في أمن المعلومات شاكر الجمل أنه يمكن اكتشاف وجود اختراق على الهاتف الذكي من خلال بعض المؤشرات مثل ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل غير مبرر.

غير أن هناك أيضًا برامج حديثة يمكن استخدامها للتأكد من وجود اختراق على الهاتف أو لا.

وفي هذا السياق يوصي الجمل ببرنامج “anti spy mobile” للحماية من الاختراقات، وهو برنامج مجاني يتم تحميله على الهاتف الذكي.

ويعمل البرنامج على كشف التطبيقات التي قد تعرض الهاتف للاختراق، حتى إذا كانت هذه التطبيقات مخفية، ويمكن استخدام البرنامج على نظامي الأندرويد والأيفون.

كما يوصي الجمل باتخاذ بعض الإجراءات الأساسية للحماية من الاختراقات، مثل تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بانتظام، وعدم تثبيت التطبيقات غير الموثوقة، وتفعيل الحماية بكلمة مرور قوية، وتفعيل خيارات الحماية المتاحة في نظام التشغيل مثل خيار البصمة والتعرف على الوجه.

كما ينبغي ـ بحسب الجمل ـ تجنب استخدام شبكات الواي فاي المفتوحة غير المؤمنة وتأمين الاتصال بشبكة الانترنت عند استخدام الهاتف في الأماكن العامة.

ـ أهم النصائح لتجنب اختراق الهاتف الذكي:

عليك تجنب فتح الرسائل الإلكترونية والرسائل النصية القصيرة والروابط المشبوهة التي تأتي من مصادر غير معروفة، حيث قد تحتوي على برامج خبيثة تستخدم للحصول على معلومات الهاتف واختراقه.

أيضا، استخدام برامج مضادة للفيروسات للحماية من الاختراقات، وينبغي تحميل هذه البرامج من مصادر موثوقة.

إلى جانب تجنب تخزين المعلومات الحساسة مثل البيانات المصرفية وكلمات المرور على الهاتف، وإذا كان ضروريًا تخزين هذه المعلومات في الهاتف، فيجب تشفيرها باستخدام أدوات التشفير المتاحة في الهاتف.

وإجراء نسخ احتياطية للمعلومات المهمة والحساسة على أجهزة أخرى بشكل منتظم، حتى إذا تم اختراق الهاتف، يمكن استعادة المعلومات المهمة بسهولة.

وبشكل مختصر، يمكن الحفاظ على الهاتف الذكي آمنًا من الاختراقات من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الأساسية للحماية واستخدام برامج الحماية المتاحة، والتأكد من تحديث النظام والتطبيقات بانتظام، وتجنب الرسائل والروابط المشبوهة، وتجنب تخزين المعلومات الحساسة على الهاتف بدون تشفيرها.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صنعاء تدشن “مهرجان المانجو اليمني”: أضخم حدث زراعي تسويقي في اليمن وسط حضور رسمي كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات “المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني 2024م” الذي …