تحرك عسكري للصين غير مسبوق في الخليج .. وتشكيل قوات مشتركة بين إيران والسعودية والإمارات وعمان

نقل موقع iran press، عن وسائل إعلامية قطرية قولها إن إيران والسعودية والإمارات وسلطنة عمان ستشكل قوة بحرية مشتركة لضمان أمن الخليج.
وحسب المعلومات فإن المشاورات بين إيران والسعودية والإمارات وعمان بدأت بالتنسيق مع الصين وبهدف ضمان سلامة الملاحة في الخليج.
وقال موقع iran press إن “منطقة الخليج تنتج ما يقرب من ثلث نفط العالم وتحتوي على أكثر من نصف احتياطيات النفط الخام في العالم بالإضافة إلى جزء كبير من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم”.
وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الإماراتيين “يشعرون بالإحباط بسبب عدم وجود رد أمريكي على استيلاء إيران لناقلات نفط في 27 أبريل و3 مايو الماضيين”.

وردت وزارة الخارجية الإماراتية على ذلك، مؤكدة رفضها للتوصيفات الخاطئة لمحادثاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأمن البحري.
وقالت الوزارة في بيان لها إن “دولة الإمارات تلتزم بالحوار السلمي والسبل الدبلوماسية كوسائل لتعزيز الأهداف المشتركة والمتمثلة في الأمن والاستقرار الإقليميين، ونتيجة لتقييمنا المستمر للتعاون الأمني الفعال مع جميع الشركاء، انسحبت دولة الإمارات منذ شهرين من مشاركتها في القوة البحرية الموحدة”.
المصدر: iran press + RT

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …