عقب ساعات من تهديد حكومة صنعاء.. تنفيذ فوري واجلاء سريع لليمنيين العالقين في السودان.. تفاصيل مفاجئة

أعلنت السفارة اليمنية في الخرطوم، إجلاء مئات اليمنيين العالقين في السودان، على متن سفينتين سعوديتين.

جاء ذلك عقب تهديدات اطلقتها خارجية صنعاء للدبلوماسيين اليمنيين بالحجر على ممتلكاتهم في صنعاء اذا لم يتحركوا لاجلاء اليمنيين العالقين في السودان، يقوموا بموافاتها بالجديد في هذا الشأن.

وقالت السفارة اليمنية في السودان في بيان لها، اليوم الأحد، اطلع عليه “الميدان اليمني” إنه “تم بعون الله تعالى صباح يومنا هذا الأحد الموافق 7 مايو 2023م، وبجهود مقدرة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والسفارة السعودية في السودان والسفارة اليمنية ولجنة الطوارئ اليمنية إجلاء عدد 450 من الرعايا اليمنيين من ميناء بورتسودان”.

وأضافت أن عملية الإجلاء تمت “على متن سفينتي الرياض وأبها إلى ميناء جدة الإسلامي ومن المتوقع وصولهم إلى جدة مساء هذا اليوم في طريق عودتهم إلى اليمن”

وقدمت السفارة شكرها وتقديرها لكل الجهود التي بذلت من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية ولجنة الطوارئ اليمنية وكل الذين بذلوا جهوداً مخلصة من أجل إتمام عملية الإجلاء، حسب تعبير السفارة.

واتهمت حكومة صنعاء، في وقت سابق حكومة عدن بتعمد خذلان وتجاهل معاناة الجالية اليمنية في السودان، التي تنتظر الإجلاء منذ أيام.
وأمهلت حكومة صنعاء، عبر نائب وزير الخارجية، حسين العزي، السفارة اليمنية في الخرطوم، 48 ساعة لإجلاء اليمنيين العالقين في مدينة بورتسودان السودانية منذ أكثر من 12 يومًا.
وتوعدت خارجية صنعاء بمصادرة ممتلكات الدبلوماسيين ومسؤوليي السفارة في صنعاء وغيرها.
وقال العزي في تدوينة على تويتر، رصدها “الميدان اليمني” : “لم أكن أسمح بأي دعوى ضد منتحلي الصفة الدبلوماسية بسفاراتنا المختطفة نظرا لتعاون غالبيتهم ولكن بعد متابعتي لمعاناة طلابنا في السودان صار لزاما إنذار منتحلي الصفة هناك بمايلي:
48 ساعة للقيام بواجبكم مالم سنحرك الدعوى بالحجز والمصادرة شأنكم شأن بقية الخونة وعليكم موافاة الوزارة بما يتم”

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فرص هطول الامطار اليوم الجمعة في جميع المحافظات اليمنية

اليكم فرص هطول الامطار في جميع المحافظات اليمنية اليوم الجمعة الموافق 3 مايو 2024م. ونشر …