عيدالفطر 1444.. بيان هام وعاجل من مركز الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر المبارك 2023

أعلن مركز الفلك الدولي، أن “الدول العربية والإسلامية ستتحرى هلال شهر شوال لعام 1444هـ، يوم الخميس الموافق 20 أبريل الجاري، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول #عيد_الفطر يوم الجمعة 21 أبريل 2023”.


وأفاد مدير المركز محمد عودة، بأن “رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع أنحاء قارتي آسيا و أستراليا”.

وأشار عودة، إلى أنها “ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا و أوروبا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من الأمريكيتين”.

وأضاف، أن “الدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو بالتلسكوب وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل الجاري”.

من جهته، قال رئيس معهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في #مصر جاد القاضي، إن “الهلال الجديد يبقى في سماء #مكة_المكرمة لمدة 23 دقيقة وفي #القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس (يوم الرؤية)، وفي المحافظات المصرية الأخرى سيبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24-29 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى لمدد تتراوح بين 10-35 دقيقة”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فاكهة الصيف الأفضل على الإطلاق.. كم الفترة التي تحتاجها لنقع المانجو ولماذا تعتبر ضرورية جدا؟

تُعد المانجو من الفواكه الصيفية المحببة للكثيرين، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين أ …