الاعلان عن موعد بدء تنفيذ صفقة تبادل الأسرى وتفاصيلها الفنية.. ستتم عبر 6 مطارات ورحلة مباشرة من صنعاء الى السعودية

كشف مسؤول في حكومة عدن عن موعد بدء تنفيذ عملية تبادل الأسرى، وفقا لاتفاق سويسرا، برعاية الأمم المتحدة

وقال العميد يحيى محمد كزمان رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى، إن الخطة التنفيذية لعملية التبادل ستبدأ في العشرين من شهر رمضان الجاري (11 ابريل المقبل) عبر ستة مطارات محلية وخارجية.

وأوضح كزمان في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا))، أن الوفد الحكومي ناقش ووضع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر كافة الترتيبات بما في ذلك الخطة الزمنية بشأن اتمام عملية تبادل الأسرى والمعتقلين، وفقا للاتفاق الذي تم توقيعه قبل أيام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.
وأكد كزمان، والذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين الحكومية، أن عملية التبادل وبحسب الخطة الزمنية ستبدأ يوم 20 رمضان الجاري، وسيتم نقل المفرج عنهم بشكل متزامن عبر ستة مطارات

وأضاف “وفقا للخطة سيتم نقل وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي وكذلك اللواء ناصر منصور هادي وأسرى عسكريين آخرين من مطار صنعاء إلى مطار عدن الدولي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من [مقاتلي صنعاء] من مطار عدن الدولي إلى مطار صنعاء”، الخاصع ليسطرة المليشيات الحوثية.
وتابع “في اليوم التالي الموافق 21 رمضان، سيتم نقل 19 عسكريا من قوات التحالف العربي من مطار صنعاء إلى مطار العاصمة السعودية الرياض، وفي الوقت ذاته سيتم نقل أفراد من جماعة الحوثي [قوات صنعاء] من مطار خميس مشيط السعودي إلى مطار صنعاء”.
وتابع : “في اليوم ذاته (21 رمضان) سيتم نقل نجل وشقيق العميد طارق صالح عضو المجلس الرئاسي من مطار صنعاء إلى مطار المخا في الساحل الغربي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من “عناصر الحوثي” من مطار المخا إلى مطار صنعاء”.

وأشار العميد كزمان إلى أن الخطة الفنية للتبادل تتضمن أيضا أن “يتم في يوم 22 رمضان الجاري، نقل أربعة صحفيين وعدد من أسرى الجيش الوطني (قوات الحكومة) من مطار صنعاء إلى مطار تداوين في محافظة مأرب، وفي المقابل سيتم نقل “عناصر الحوثي” من مطار تداوين في مأرب إلى مطار صنعاء”.
ومطار تداوين هو مطار عسكري يقع في محافظة مأرب الواقعة على مسافة 170 كيلومترا شرق صنعاء.

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت الأمم المتحدة الاثنين الماضي عن توصل حكومتي عدن وصنعاء إلى اتفاق يقضي بتبادل 887 محتجزا، وهم كالتالي: 706 أسير لحكومة صنعاء، مقابل إطلاق سراح 181 لصالح حكومة عدن والتحالف بينهم اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي ومحمد محمد عبدالله صالح، وعفاش طارق صالح وأربعة صحفيين محكوم عليهم بالإعدام، و19 عسكريا من التحالف العربي.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …