صحيفة إماراتية تكشف تفاصيل إعلان وشيك عن هدنة بمواصفات اتفاق سلام.. والسعودية تحتضن مراسم التوقيع.. تفاصيل

كشفت مصادر دبلوماسية، عن موعد إعلان تمديد الهدنة الأممية، في اليمن، مشيرة إلى أن الهدنة القادمة ستكون بمواصفات اتفاقية سلام شاملة مع ملاحق اقتصادية وإنسانية أخرى.
وقالت صحيفة العرب الإماراتية، الصادرة من لندن، إن مصادر دبلوماسية مقربة من مفاوضات تمديد الهدنة اليمنية الجارية في مسقط اعترفت بأن التمديد هذه المرة سيكون بمواصفات اتفاقية سلام شاملة وليس مجرد اتفاق لوقف إطلاق النار يتم خرقه بسهولة، مشيرة إلى استمرار الحوار بالرغم من كل الصعوبات، نتيجة الإصرار الدولي والإقليمي على عدم فشل المفاوضات.

وأضافت المصادر أنه سيتم تمديد الهدنة الأممية في اليمن مدةَ عام في حال تم التوافق على نقاط الخلاف

وسيترافق اتفاق الهدنة الأساسي مع ملاحق اقتصادية وإنسانية وأخرى تتعلق باستئناف مسار المشاورات السياسية حول الحل الشامل للأزمة اليمنية.

ولم تستبعد المصادر الإعلان في أي لحظة عن التوصل إلى اتفاق تمديد الهدنة بعد الانتهاء من حل الخلافات العالقة حول بنود الهدنة واستكمال آليات التنفيذ والضمانات

وحول طبيعة الإعلان، قالت المصادر أنه سيتم الكشف عنه على لسان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ في جلسة أمام مجلس الأمن، فيما قالت مصادر أخرى إن السعودية قد تحتضن مراسم التوقيع على الاتفاق بين ممثلين للحكومة الشرعية وممثلين لحكومة صنعاء، بحسب الصحيفة، رغم انه امر مستبعد بحسب تصريحات قيادات في صنعاء.

وأشارت الصحيفة إن اللقاء الذي جمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني، على علاقة بين التطورات المتعلقة بجهود إنضاج التسوية السياسية المتعثرة في اليمن.
يأتي ذلك في ظل حراك سياسي غير مسبوق لبدء مفاوضات بين الحكومة الشرعية وحكومة صنعاء، حيث أعلنت هيئة التشاور والمصالحة تشكيل فريق للمفاوضات بإشراف المجلس الرئاسي.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …