هل تصدق توقعات “عالم عراقي” بحدوث زلزال كبير اليوم 28 فبراير في هذه المناطق؟ بعد أن صدقت توقعاته لهزات جديدة قبل أسبوع من اليوم ولم يصدقه أحد.!

توقع دكتور عراقي حدوث زلزال كبير يوم غد الثلاثاء ٢٨ فبراير، وهو ذاته الذي توقع حدوث زلزال تركيا الجديد الاثنين ٢٧ فبراير قبل وقوعه باسبوع لكن لم يصدقه احد حتى وقعت المفاجأه.

الميدان اليمني – فلك

وفي مقابلة له على قناة الحدث شرح العالم العراقي النظرية الجديدة عن الزلازل التي قدمها كبحث اكاديمي وشرح علاقة الزلازل بجاذبية الكواكب والمؤثرات الخارجية، مؤكدا انه يطمح للحصول على جائزة نوبل مقابل بحثه الاكاديمي الذي قدمه منذ وقت سابق.

واوضح ان الامر مازال يحتاج الى تظافر الجهود واهتمام العلماء لبناء نظام علمي حاسوبي يقوم على النظرية الاي قدمها وذلك سيعطي امكانية للتنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بفترات طويلة.

توقعات حدوث زلزال اليوم 27 وغدا 28 فبراير 2023:

توقعات العالم العراقي الدكتور صالح محمد عوض

وتوقع العالم العراقي الدكتور صالح محمد عوض، عالم الجيولوجيا العراقي بكلية العلوم بجامعة بغداد، أن اليوم 27 وغدا 28 فبراير يعتبر قمة الدخول للقمر بين الأرض والمريخ، وهذا يكون نوعًا من الإجهاد على الصفائح الأرضية، فزيادة هذا الجهد الأرضى على الصفائح الأرضية قد يسبب انزلاقها واحتمالية حدوث زلزال.

أسباب انتشار الزلازل:
زلزال اليوم

وأوضح عالم الجيولوجيا العراقي، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه أعد دراسة عن أسباب الزلازل وقد نشرها في عام 2021، ولكن لم يلتفت لها أحد، مشيرا إلى أنه لم يعلم شيئا عن العالم الهولندي الذي تنبأ بحدوث الزلزال المدمر في تركيا وسوريا قبل ثلاثة أيام، إلا عن طريق منصات السوشيال ميديا، ولكن على المستوى العلمي هذا غير صحيح ولم يحدث من قبل ولا توجد تكنولوجيا أو شيء يستطيع تحديد هذا.

ونوه بأن وضع الكواكب متغير، حيث تخضع الكرة الأرضية لقوى جاذبية خارجية، موضحا أنه قبل حدوث زلزال تركيا كان هناك تخلف في سرعة الدوران بالأرض، بما أدى إلى تحرك الألواح في تركيا وهو ما نتج عنه الكارثة.

وأضاف أنه لا يريد أن يبث الرعب في نفوس البشر، مؤكدا أن هناك جهدا أرضيا كبيرا في الفترة التي تم ذكرها وهو ما يستوجب توخي الحذر.

وأضاف قائلًا: «لا أؤكد أن هذه الفترة تشهد حدوث زلزال، بل احتمالية»، لافتا إلى أنه بسبب تفاعل الكواكب مع بعضها، فهذا يؤثر على الزلازل عن طريق ضغوط الجاذبية الناشئة عن تكون كواكب التي تسبب تباطؤًا في سرعة الدوران بالأرض، مشيرا إلى أن الزلزال يحدث بسبب قوى خارجية وليس قوى داخلية.

تحذير العالم الهولندى فرانك هوغربيتس زلزال «مارس»:

زلزال الصين

زلزال مارس

من جهته حذر العالم الهولندى هوغربيتس من توقعات حدوث بعض الزيادة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 فبراير، لكن ربما ليس كثيرا، لافتا إلى أن «الأسبوع الأول من شهر مارس سيكون حرجا»، وجاء ذلك في مقطع فيديو جديد.

وأوضح أنه «ستكون هناك هندسة كوكبية وقمرية كبيرة في الثاني من مارس، نرى مجموعة من هندسة الكواكب الحرجة، وأيضا في الرابع والخامس».

وتابع العالم الهولندي: «يمكننا أن نشهد زيادة كبيرة في الزلازل، وبعض الأحداث الزلزالية القوية في الأسبوع الأول من مارس»، مشيرا إلى أنه «سيخوض في تفاصيل الأسبوع الأول من مارس في أحد التحديثات التالية (الفيديوهات التي ينشرها)».

تغريدات العالم الهولندى فرانك هوجربيتس حول الزلزال:

زلزال الصين

لم تنتهِ توقعات الزلزال مع نهاية شهر فبراير، بعدما أثار العالم الهولندى الجدل حول حركة الزلازل قبل نحو أسبوعين منذ أن بدأ يوم 6 فبراير، عاد العالم الهولندي فرانك هوجربيتس ليكشف مفاجآت عن الهزات الجديدة في زلزال تركيا وسوريا، حيث تواجه كل من تركيا وسوريا أزمة إنسانيه ونفسية كبرى خلال الأسابيع الاخيرة بعد تعرضهما لـ زلازل مدمرة، أسفر عنها عشرات الآلاف من القتلى والمصابين، وتستمر توابع الزلزال والهزات الأرضية حتى الآن.

ووجه فرانك هوجربيتس في وقت سابق، الأنظار نحو إسطنبول، متحدثًا عن احتمال وقوع «زلزال كبير»، وقال في تغريدة سابقة: «إذا كان تموضع الكواكب واضحا مثلما كان قبل زلزال إزميت عام 1999، فسيكون التحذير من زلزال كبير ساري المفعول!».

هل مصر من الأماكن المتضررة من الزلازل؟

قال أستاذ الزلازل بالمعهد القومي لـ البحوث الفلكية، خلال تصريحات تليفزيونية، إن مصر تقع في منطقة لا تتعرض لـ الزلزال المدمر، ولكن يمكن أن تتعرض لـ زلازل متوسطة القوة، موضحًا أن محاولات التنبؤ بحدوث الزلازل فشلت حتى الآن على مستوى العالم، ولكن الزلازل في مصر لا يتوقع أن تصل للمرحلة التدميرية التي كانت عليها في تركيا وسوريا.

أربعة زلازل جديدة ضربت دول العالم في يوم الإثنين 27 فبراير 2023:

1- ضرب زلزال بقوة 5 درجات صباح اليوم الاثنين 27 فبراير 2023، ناحية جول باشي في محافظة أديمان جنوبي تركيا، دون ورود أنباء عن وقوع أضرار حتى هذه اللحظة.

2- فيما أعلن المركز الصيني لشبكات الزلازل عن وقوع زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر ضرب محافظة ونسو بولاية آكسو منطقة شينجيانج شمال غربي الصين في الساعة الـ7:58 صباح اليوم، مشيرا إلى أن مركزه على عمق 10 كيلومترات.

3- وأعلن مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، اليوم، أن زلزالا جديدا بلغت قوته 5.5 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة سولاويسي في إندونيسيا، موضحا أن الزلزال وقع صباح اليوم الاثنين على عمق 12 كيلومترًا من دون ورود تقارير عن وقوع أضرار أو وفيات أو إصابات.

4- كما أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن تسجيل زلزال بقوة 5.6 درجة ضرب ولاية ملاطية اليوم الإثنين.

وعقب الزلازل الأربعة الأخيرة، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 44 ألفا و374، بالإضافة إلى تسجيل 9 آلاف و990 هزة ارتدادية عقب الزلزال، ونتج عنها تضرر نحو 21 ألف مبنى..

المصدر: الميدان اليمني + مواقع الكترونية + قنوات فضائية

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …