وردنا الآن.. وساطة روسية تدخل على خط الأزمة اليمنية ومصادر تكشف كواليس الوساطة الروسية بين صنعاء والرياض

دخلت روسيا، الأحد، رسميا على خط المفاوضات بين صنعاء والرياض والتي تحتضنها العاصمة العمانية، مسقط، في مؤشر على استمرار تعثر مساعي اختراقها.

الميدان اليمني – المفاوضات بين السعودية والحوثيين

وكشفت مصادر دبلوماسية كواليس ما قدمه المبعوث الروسي للشرق الاوسط، موضحة بأن مبعوث الرئيس بوتين قدم إلى سلطنة عمان بناء على طلب سعودي واممي وان اللقاء الذي عقده برئيس وفد صنعاء المفاوض لم يحمل جديد الى الآن.

واشارت المصادر إلى ان ادخال روسيا على خط المفاوضات كان محاولة للضغط باتجاه منع انفجار الوضع عسكريا فقط ولم يحمل الوفد الروسي نقاط جديدة لما يطرح في اللقاءات.

وكانت السفارة الروسية في اليمن أفادت في منشور على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي بأن الوفد الروسي شدد على ضرورة الحفاظ على وقف اطلاق النار حتى التوصل إلى اتفاق شامل.

وجاء وصول الوفد الروسي بعد أيام قليلة على زيارة المبعوث الاممي إلى موسكو وسط تهديدات متبادلة بالعودة للخيار العسكري مع فشل جهود تمديد الهدنة بفعل ما تراه صنعاء تعنت اطراف دولية في تنفيذ استحقاقات انسانية ابرزها مرتبات الموظفين، بحسب حكومة صنعاء.

تعليق وزارة الخارجية الروسية على الوساطة الروسية

عقد اجتماع بين نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”  وكبير المفاوضين في سلطة صنعاء محمد عبدالسلام، الأحد، في العاصمة العمانية مسقط .

ووفقاً لوزارة الخارجية الروسية فإن “اجتماعاً عقد في السفارة الروسية في سلطنة عمان وناقش بالتفصيل الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن”.

و شدد الجانب الروسي على ضرورة تكثيف الجهود لكافة القوى السياسية اليمنية من أجل ضمان وقف إطلاق النار بشكل مستدام وطويل الأمد.

وكذلك شدد الجانب الروسي على أن ذلك سيؤدي الى تهيئة بيئة مواتية لإقامة عملية التفاوض البناءة والشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تسوية شاملة للأزمة في اليمن وتعزيز السلام والأمن في المنطقة ككل.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …