ناسا تكشف عن انفجار في الشمس أدى لانقطاع الاتصالات على جزء من الأرض.. فيديو

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، عن حدث فلكي في الشمس وقع قبل أيام أدى إلى انقطاع الاتصالات اللاسلكية عن جزء من الأرض.

الميدان اليمني – فلك

حدث فلكي في الشمس انفجار شمسي
 

وحسب “ناسا” اندلع توهج شمسي هائل، يوم الجمعة، مما أدى إلى انقطاع مؤقت للاتصالات اللاسلكية في جهة الأرض المقابلة للشمس.

وقال تقرير ناسا إن الشمس أصدرت توهجاً شمسياً قوياً، دام ساعة و12 دقيقة، وبلغت ذروته في حدود الساعة 3:16 مساء.

ونشرت الوكالة الأمريكية فيديو سجله مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لـ”ناسا”، والذي يراقب الشمس باستمرار، يرصد التوهج الشمسي.

وتم تصنيف هذا التوهج على أنه توهج “X2.2”. وتشير الفئة “X” إلى أشد التوهجات، بينما يوفر الرقم مزيداً من المعلومات حول قوتها.

وذكرت “ناسا” أيضاً أن التوهجات يمكن أن تؤثر على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الطاقة الكهربائية وإشارات الملاحة، وتشكل مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء.

الانفجار الشمسي يؤثر على الاتصالات والملاحة
 

ومن جانبه ذكر موقع “سبيس” المختص بالفضاء أن “التوهج أدى إلى انبعاث كتلة إكليلية، تحصل من خلال إطلاق كميات هائلة من المواد والمجالات المغناطيسية والإشعاع الكهرومغناطيسي في الفضاء فوق سطح الشمس”.

أيضاً ذكر الموقع الإلكتروني لمختبر الأشعة السينية وعلم الفلك الشمسي التابع لمعهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومعهد “الطاقة الشمسية – الفيزياء الأرضية” لأكاديمية العلوم الروسية، أن” الانفجار” وقع يوم 18 فبراير.  

ووصف العلماء الزيادة في النشاط الشمسي التي لوحظت في مطلع عامي 2022 و2023 بأنها الأقوى منذ عام 2017.

ويمكن أن تتسبب الانفجارات الشمسية في حدوث عواصف مغناطيسية على الأرض، والتي بدورها تتسبب في حدوث أعطال في شبكة الطاقة وتؤثر أيضًا على طرق هجرة الطيور والحيوانات.

كما تتسبب العواصف الشديدة في تعطيل الاتصالات على الموجات القصيرة وأنظمة الملاحة، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي في الشبكات الصناعية.”

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فيديو حقيقي.. ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور.. لماذا؟؟

فاجأ الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب الجميع بظهوره مع يمنيين يلتقطون الصور له بهواتفهم، اثناء …