آخر أخبار دفع الرواتب.. الكشف عن تفاصيل الصفقة النهائية والتوافق على تسليم المرتبات لهذا الطرف.!
 

نستعرض هنا آخر أخبار دفع الرواتب والهدنة المرتقب اعلانها بحسب مصادر متطابقة.

الميدان اليمني – اليمن

كشفت مصادر سياسية مطلعة، عن آخر مستجدات المفاوضات الجارية منذ أيام برعاية عمُانية بين السعودية وحكومة صنعاء، وجهود يقودها المبعوثان الأممي والأمريكي إلى اليمن، بشأن تمديد الهدنة والتوصل لوقف دائم للحرب اليمنية.

وقالت المصادر، ان المبعوث الاممي هانس غروندبرغ، عقد اجتماعات مع الناطق الرسمي للحوثيين، محمد عبد السلام، ناقشت سبل البناء على التهدئة الحالية وبدء عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة للمبعوث الأمريكي لليمن ليندر كينغ إلى العاصمة العمُانية مسقط، للتوصل الى اتفاق نهائي بين السعودية وحكومة صنعاء، شارك فيها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.

واوضحت المصادر، أن الصفقة التي ستخرج إلى العلن، تتضمن تنفيذ شروط الطرفين وستكتفي السعودية بإبلاغ المجلس بما تم التوصل إليه.

كما سينص الاتفاق على أن تحصل السعودية على منطقة آمنة على حدودها وتبادل السجناء ورفع الحظر عن مطار صنعاء وميناء الحديدة بشكل كلي وتسليم المرتبات لحكومة صنعاء مباشرة.

وتواصل السعودية منذ سبتمبر الماضي مفاوضات غير مباشرة مع حكومة صنعاء، عبر وساطة عُمانية ورعاية المبعوث الاممي إلى اليمن، لتمديد الهدنة ستة اشهر مع توسيع بنودها لتشمل دفع رواتب جميع الموظفين المدنيين والعسكريين وفتح المطارات والموانئ والطرقات واطلاق الاسرى، وبدء ترتيبات انهاء الحرب واحلال السلام في اليمن.

وفي الوقت الذي يعلن المبعوث الأممي قرب الإعلان عن اتفاق بين صنعاء والسعودية، اتجهت السعودية الى انشاء قوة جديدة تحت مسمى “درع الوطن”، تستهدف تثبيت اقدامها في عدن ومناطق الجنوب.

وتم تشكيل قوات “درع الوطن” بقرار جمهوري اصدره رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وهو ما استفز المجلس الانتقالي بقوة.

وفي سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر رصدها محرر “الميدان السابع “، اتهم الخبير العسكري في “المجلس الانتقالي” العميد خالد النسي، الرئيس العليمي بمحاولة اشعال صراع جنوبي جنوبي، رداً على إصداره قراراً بتشكيل قوات “درع الوطن”.

وقال النسي في تدوينة على “تويتر”: “‏الإنجاز الوحيد الذي إستطاع رشاد العليمي تقديمه للجنوبيين هو إنشاء قوات عسكرية جنوبية من أجل صراعات جنوبية جنوبية قادمة”.

مضيفاً: “لا تنتظروا بناء مؤسسات وتقديم خدمات وصرف مرتبات، اليمن حسم أمره وأصبح بيد الحوثيين والعليمي يريد إعادة الجنوب إلى باب اليمن. يجب وضع حد لتجاوزات العليمي”.حد وصفه.

وفي تغريدة أخرى أوضح العميد النسي بالقول: “الذي أعلمه ومتاكد منه إن الجنوب لن يستقر تحت حكم أحد غير أبنائه وإذا لم يستقر الجنوب لن يستقر اليمن ولا المنطقة، الجنوب لم يصبح ملاذ آمن لليمنيين وهم يعلمون هذا وبالتالي فالحديث عن الوحدة والوطن الواحد أنتهى زمنه ويجب إن نتحدث عن واقع اليوم لنخرج بحلول ترضي الجميع.” حسب تعبيره.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …