مكة المكرمة

السعودية تشهد للمرة الثانية ظاهرة فلكية غريبة فوق الكعبة وبيان هام من الجمعية الفلكية وهذا ما حدث قبل ساعات (صور)

شهدت سماء مكة المكرمة اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2022، ظاهرة فلكية غريبة فوق الكعبة، وهي فرصة لمحبي عالم الفلك من متابعة الظاهرة الفلكية، وما تشهده سماء السعودية من ظواهر فلكية غريبة، خاصة فوق الكعبة المشرفة.

وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن ظاهرة فلكية غريبة فوق الكعبة، شهدتها السعودية اليوم الثلاثاء، ووفقًا لما جاء عن الجمعية الفلكية فقد صادف حدوث الظاهرة الفلكية فوق الكبعة الشريفة مباشرة، للمرة الثانية خلال هذا الشهر، وعرفت هذه الظاهرة الفلكية باسم «التسامت».

ماهي الظاهرة الفلكية الغريبة فوق الكعبة؟

كشفت الجمعية الفلكة بجدة عن مسمى الظاهرة الفلكية الغريبة التي حدثت فوق الكعبة اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر، وهي تعامد القمر على الكعبة المشرفة، وعرفت الجمعية هذه الظاهرة بـ «التسامت» وهي ظاهرة فلكية غريبة من نوعها، وأشرقت القمر على الكعبة الشريفة، قبل آذان الفجر بساعة و22 دقيقة، أي الساعة 4:20 صباحًا، فوق الكعبة المشرفة.

وخلال الظاهرة الفلكية التي عرفت بـ «التسامت» يكون القمر بالغ ميله بعرض الكعبة، وتعامد القمر على الكعبة وكان في الساعة 4:07، وكان على ارتفاع 89.5 درجة، وكان قرص القمر مضاء بنسبة 79%، وتعتبر تعامد القمر فوق الكعبة فرصة جيدة لمحبي الفلك من متابعة الظاهرة الفلكية وتصويرها.

من جهته، نشر ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة عبر حسابه على تطبيق “فيسبوك” تدوينة أوضح فيه تفاصيل ما حدث.

وأشار إلى أن: “ظاهرة التعامد او التسامت من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة إضافة إلى انه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم”.

وأضاف: “أن ميل القمر أثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيرة ضمن 5± درجات عن دائرة البروج، لذا يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى ±0.5 درجة وان كانت قليل الحدوث مقارنة مع عدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة في السنة حول الأرض”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …