كوكب ضخم يقترب من الارض وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة

كشف فلكي دولي عن اقتراب كوكب ضخم من الارض موضحا ما سيحدث خلال الساعات القادمة.

وقال الفلكي اليمني احمد الجوبي:

كوكب المريخ في أدنى مقاربة له من الارض الخميس ١ ديسمبر ٢٠٢٢م على مسافة ٨١ مليون كم ويزداد بريقه مساء ٨ ديسمبر ٢٠٢٢م ويمكن مشاهدته بكل وضوح.

والأجواء ليوم غد الاثنين ٢٨ نوفمبر ٢٠٢٢ الموافق ٤ جمادى الاولى ١٤٤٤ بمشيئة الله أجواء معتدلة الى باردة ودرجة الحرارة ٤ درجات ، والرطوبة ٧٢% وسرعة الرياح ١٢ كم في الساعة

المريخ

المِرِّيخ أو الكوكب الأحمر سمي بهذا الاسم بسبب معادن الحديد الموجودة في تربته التي تتأكسد أو تصدأ، مما يجعل التربة والغلاف الجوي يبدوان بلون أحمر، وهو أحد كواكب النظام الشمسي التي تدور حول الشمس ورابع كوكب من جهة الشمس وهو كوكب مجاور لكوكب الأرض، ويدور المِرِّيخ حول الشمس على مسافة متوسطة تبلغ حوالي 228 مليون كيلومتر وله قمرين صخريين صغيرين يسميان فوبوس وديموس، ولا يوجد حلَقات حول كوكب المِرِّيخ.
تساءل الناس لعدة قرون عما إذا كانت هناك حياة على المِرِّيخ، وقد أظهرت الدراسات أنه لا توجد علامات واضحة على وجود الحياة على كوكب المِرِّيخ ومع ذلك ما يزال العلماء يحاولون معرفة ما إذا كانت أشكال الحياة البسيطة جدًا موجودة على كوكب المِرِّيخ

مدار ودوران كوكب المِرِّيخ:
المِرِّيخ مثل جميع كواكب النظام الشمسي، له نوعان من الحركة المدار والدوران، فهو يدور حول الشمس أو يُكمل مدارًا واحدًا كل 687 يومًا من أيام الأرض، وبعبارة أخرى تدوم سنة على سطح المِرِّيخ 687 يومًا من أيام الأرض، ويدور المِرِّيخ حول مركزه بنفس معدل دوران الأرض تقريبًا، حيث يستغرق المِرِّيخ حوالي 24.6 ساعة لإكمال دورة واحدة، لذا فإن يوم المِرِّيخ يستمر لمدة تقارب يوم الأرض.

مراقبة ورؤية كوكب المِرِّيخ:
لاحظ الناس كوكب المِرِّيخ منذ العصور القديمة ومنذ عام 1964 قامت العديد من المركبات الفضائية بجمع معلومات حول كوكب المِرِّيخ وأرسلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي عدة مركبات فضائية إلى المِرِّيخ من الستينيات إلى الثمانينيات وطار بعضهم عبر المِرِّيخ أو دار حوله وهبطت مركبة فضائية على سطح المِرِّيخ.
ومنذ تسعينيات القرن الماضي أرسلت الولايات المتحدة ودول أخرى العديد من المركبات الفضائية للدوران حول كوكب المِرِّيخ ومن بين هذه المركبات Hope من الإمارات العربية المتحدة، و Tianwen-1 الصينية، وقد دخلت آخر مركبتين مدار المِرِّيخ في عام 2021 حيث ما يزال العلماء يحاولون معرفة واكتشاف ودراسة كوكب المِرِّيخ وما إذا كانت أشكال الحياة موجودة على ذلك الكوكب.
توجد حاليًا ثمان بعثات استكشافية للمريخ من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والهند تدور بنشاط حول المِرِّيخ أو تجول عبر سطحه، ولكن الوصول بأمان إلى الكوكب الأحمر ليس بالأمر الهين. فمن أصل 45 مهمة إلى كوكب المِرِّيخ تم إطلاقها منذ عام 1960 فشلت 26 مهمة في مغادرة كوكب الأرض أصلًا أو فُقدت المركبات وهي في طريقها أو تخطت مدار المِرِّيخ أو حتى احترقت في الغلاف الجوي أو تحطمت على السطح.
مع حلول شهر نيسان\مايو 2021، وصلت إلى المِرِّيخ ستة مركبات فضائية بنجاح وهي تعمل تلقائيًا لاستكشاف المِرِّيخ. أول خمس منها يديرها مختبر الدفع النفاث الأمريكي التابع لناسا والسادس هو تديره إدارة الفضاء الوطنية الصينية.
ومؤخرًا أعلنت وكالة ناسا عن هدفها المتمثل في إعادة البشر إلى القمر كنقطة انطلاق إلى المِرِّيخ. ويقوم Elon Musk، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، ببناء مركبة ضخمة تُسمى Starship جزئيًا لإرسال البشر إلى المِرِّيخ.
كم من الوقت تستغرق الرحلة إلى المِرِّيخ؟
تعتمد المدة التي يستغرقها الوصول إلى المِرِّيخ على المكان الذي يقع فيه الكوكبين في مداراتهما عند انطلاق المهمة ووصولها، كما تعتمد على التطورات التكنولوجية لأنظمة الدفع. فوفقًا لوكالة ناسا، فإن تشكيل الفريق المثالي لإطلاق مركبة فضائية إلى المِرِّيخ يمكن أن يحصل في تسعة أشهر تقريبًا، ويستغرق الأمر من الأرض سنةً واحدةً إلى مدار الشمس، ويستغرق المِرِّيخ حوالي 1.9 سنة لمدار الشمس، والمدار الإهليلجي الذي يحملك من الأرض إلى المِرِّيخ أطول من مدار الأرض، ولكنه أقصر من مدار المِرِّيخ، وبناءًا على ذلك، يمكننا تقدير الوقت الذي تستغرقه المركبة لإكمال هذا المدار عن طريق حساب متوسط مدار الأرض ومدار كوكب المِرِّيخ، ولذلك، سيستغرق الأمر حوالي سنة ونصف لإكمال المدار الإهليلجي.
وفي الأشهر التسعة التي تستغرقها المركبة في الوصول إلى المِرِّيخ، فإن المِرِّيخ يتحرك مسافةً كبيرةً حول مداره، حوالي ثلاثة أضعاف الطريق حول الشمس، لذا يجب التخطيط مسبقًا للتأكد من أنه بحلول الوقت الذي تصل المركبة فيه إلى مدار المِرِّيخ، أن يكون المِرِّيخ في المكان الذي تحتاج المركبة أن يكون فيه عمليًا، وهذا يعني أنه يمكن بَدْء الرحلة عندما تصطف الأرض والمريخ بشكل متواٍز فقط، ويحدث هذا كل 26 شهرًا فقط

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …