كيف تصنع الصابون في المنزل؟

كيف تصنع الصابون في المنزل

كيف أصنع الصابون في المنزل؛ يعتبر تصنيع الصابون ضمن الصناعات الهامة جداً، التي تشغل جانب كبير في الحياة اليومية لكل شخص. فهو من العناصر التي لا يمكن استبدالها بشيء آخر أو الاستغناء عنها. فلا يوجد منزل خالي من الصابون، فهو من الصناعات التي عرفها الإنسان منذ قديم الزمان، ومازالت هذه الصناعة تتطور وتنمو مع التطورات الحديثة.

وفيما يلي سنتحدث باستفاضة عن صناعة الصابون بطريقة رخيصة.

كيف أصنع الصابون؟

قبل الإجابة على سؤال صناعة الصابون في المنزل ينبغي القول هناك عدة طرق لصناعة الصابون، سواء في المنزل أو في المصانع، وفيما يلي سنذكر لكم طريقة صناعة الصابون تفصيلياً:

طريقة المصانع في صناعة الصابون

ترتبط صناعة الصابون داخل المصانع باستخدام الدهون والزيوت، وهناك طريقتين يتم استخدامها في هذه الصناعات، وهما كالتالي:

الطريقة الباردة:

تعتبر هذه الطريقة ضمن الطرق الغير مكلفة والاقتصادية بالنسبة للمصانع الصغيرة التي تقوم بتصنيع الصابون. وفي هذه الطريقة يتم خلط الصابون مع الغلسرين ولا يتم فصله عنه.

الطريقة الساخنة:

تقوم مصانع الصابون كبيرة الحجم باستخدام هذه الطريقة، من خلال الاعتماد على أفضل الأنواع في الغلسرين. وذلك يساعد على إنتاج صابون ذات نوعية جيدة. وطريقة صناعة الصابون تتم بالخطوات التالية:
عملية تصنيع الصابون تعرف باسم التصبن، وتبدأ باستخدام إناء ذي حجم يتراوح بين 5 ل 150 طن.
يتم وضع الدهون بداخل الإناء حتى الوصول لمنتصف حجمه. بعد ذلك يتم تسخين هذا الإناء عند (100) درجة مئويةوذلك بالاستناد على البخار مباشرة، وفيما بعد تتم إضافة الصودا في هيئة دفعات متتالية.

بعد حدوث تفاعل بين الدهون والصودا، لابد من إضافة صودا ذات تركيز كبير. وتضاف بدفعات متتالية. ويجب المحافظة على غليان هذا الخليط.وتحتاج عملية تصنيع الصابون إلى حوالي (12/24) ساعة. وحتى نتأكد من انتهاء عملية صناعة الصابون، يجب الاعتماد على عدة اختبارات لذلك.

بعد التأكد أن هذه العملية قد انتهت، يتم فصل الماء والغلسرين عن الصابون عن طريق استخدام ملح الطعام، ويتم تركه داخل الإناء حتى يصل إلى درجة حرارة معينة وهي 60، وهذه العملية تظل مستمرة من يومين حتى خمسة أيام.بعد الانتهاء من الخطوة السابقة تتم إضافة عدة إضافات للصابون، مثل العطور، والألوان، والمواد التي تقوم بتزويد حجم الصابون، مثل كربونات الصوديوم، وسليكات الصوديوم.

بعد الانتهاء من هذه العملية يتم صب خليط الصابون في قوالب معينة، أو يتم عجنها لزيادة تجانسها، وفيما بعد يتم تقطيع الصابون إلى قطع حسب الحجم المرغوب، وتتم كتابة اسم ونوع الصابون عليها.

صناعة الصابون في المنزل

غالبية الأسر والعائلات تهتم بعمليات صناعة الصابون في المنزل، حتى يتم استخدامه في تنظيف الأدوات المختلفة في المنزل، وفيما يلي سنعرض لكم طريقة تصنيع الصابون منزلياً:

يتم تحضير المواد اللازمة لصناعة الصابون، وهي عصا خشبية، ووعاء حديدي، وسكين حادة، وكيلو جرام من الصودا الكاوية، وقوالب خشبية، وكفوف جلدية، وخمسة كيلوجرامات من زيت الزيتون، وخمسة لترات من الماء.

في البداية توضع المياه في الوعاء الحديدي، ثم الصودا الكاوية، ويتم تحريك الخليط بطريقة جيدة باستخدام العصا الخشبية، حتى يتم الذوبان الكلي للصودا، وبعد ذلك تتم إضافة زيت الزيتون على الخليط مع التحريك المستمر، ويتم نقع الخليط لمدة 24 ساعة كاملة، ويجب العلم أن الصودا هي مادة حارقة ينبغي التعامل معها بطريقة حذرة.

بعد ذلك يتم وضع الإناء على النار، ويتم استخدام العصا الخشبية في التحريك من حين لآخر، وبعدها تتم إضافة العطر المفضل للصابون، ويظل الصابون يغلي حوالي 8/10 ساعات حتى النضج، ويتم ذلك عند تحوله لخليط ثقيل مفصول عن المياه الموجودة أسفل القدر.

يصب الخليط في قالب خشبي، وقبل الجفاف التام له، يتم تقطيعه لأجزاء حسب الرغبة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …