البنك المركزي اليمني - صنعاء

بيان هام من صنعاء بشأن صرف مرتبات جميع الموظفين وتحركات دولية طارئة لفتح مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة بشكل كامل وإنهاء أزمة المشتقات النفطية

الميدان اليمني – خاص

أصدرت اللجنة العسكرية الممثلة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمَّان بيانا هاما بشأن صرف رواتب جميع الموظفين وفتح مطار صنعاء الدولي ورفع القيود على السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة.

واشترطت اللجنة العسكرية الممثلة للحوثيين، على الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، دفع رواتب الموظفين الحكوميين، ورفع القيود على السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة وتوسيع الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي، من أجل تحقيق تقدم في مفاوضات الملف العسكري.

وقالت في بيان إنها “وقفت على مجمل الأساليب والممارسات المعيقة من قبل الطرف الآخر ومنها امتناعه عن الحضور في لقاءات الأردن، إلى جانب استمراره في خروقاته المتزايدة للهدنة الأممية المعلنة”.

وأضاف البيان أن “الطرف الآخر ما يزال يواصل احتجاز السفن، سفينتا نفط منذ بداية العام رغم الهدنة إلى جانب سفينتين محتجزتين منذ فترة طويلة، رغم التعهدات المتكررة بإطلاقها منذ شهر أبريل”.

وتابع “هذه الممارسات تأتي في الوقت الذي يتطلع فيه الشعب اليمني لتحقيق نتائج للهدنة تسهم في التخفيف من معاناته التي تسببت بها الحرب الظالمة على اليمن”.

ونقل البيان عن رئيس اللجنة اللواء يحيى الرزامي، قوله إنه “لا يمكن التقدم بالجانب العسكري، إلا بعد صرف الرواتب وإدخال السفن وتوسيع الرحلات الجوية”.

وطالب المسؤول بحكومة صنعاء التابعة للحوثيين بـ “فتح الموانئ أمام سفن المشتقات النفطية والتجارية والتوقف عن التضييق والقرصنة باعتبار ذلك يجافي كل القوانين الدولية”، متهماً الأمم المتحدة بـ “الصمت إزاء كل العراقيل”.

وشدد على “أن من أهم نجاح أعمال اللجنة العسكرية هو التوصل لآلية واضحة وموثوقة تضمن صرف الرواتب وفتح المطار بشكل عام ومن دون قيود باعتبار ذلك حقاً لأبناء الشعب اليمني”.

وكان ممثلو الحوثيين في لجنة التنسيق العسكرية، وصلوا الخميس الماضي إلى العاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة اليمنية، لمناقشة سبل خفض خروقات الهدنة الأممية السارية في اليمن حتى مطلع أكتوبر المقبل، وفتح المعابر والطرقات المغلقة في محافظة تعز ومحافظات أخرى في اليمن.

ولم تتوصل جولات المفاوضات السابقة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين التي عقدت في عمَّان خلال مايو ويونيو الماضيين، إلى اتفاق بشأن فتح الطرق في محافظة تعز جنوب غربي البلاد، وطرقات في محافظات أخرى.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات

دعا مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، الجميع الى اخذ الحيطة والحذر، …