تحري رؤية الهلال

عدة دول تفاجئ الجميع وتعلن: العيد يوم الأحد وليس السبت!

الميدان اليمني – متابعة خاصة

عيد الأضحى السعيد، ثاني أعياد المسلمين بعد عيد الفطر، ويأتي بعد وقوف الحجاج على جبل عرفة بالقرب من مكة المكرمة، وهو أهم مناسك الحج ويأتي يوم 10 ذي الحجة وهو الشهر الـ 12 بالتقويم الإسلامي، كي تتم فرحة الحجاج، فيحل العيد والبهجة تملأ قلوب الجميع.

وعلى عكس عيد الفطر الذي تختلف في العادة الدول العربية في تحديد موعده بدقة، كان هناك اتفاق حول موعد واحد لعيد الأضحى هذا العام، وهو اليوم الذي يوافق تاريخ 9 يوليو/تموز المقبل.

وما غربت الشمس في شرق العالم الإسلامي، وبدأت هذه الدول بالإعلان تباعا عن نتيجة تحري هلال شهر ذي الحجة وموعد عيد الأضحى المبارك.

وأعلنت ماليزيا رسمياً عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم، وأن الجمعة 01 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، والأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

كما أعلنت سلطنة بروناي رسمياً عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم، وأن الجمعة 01 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، والأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

وبعد تحري الهلال من 86 موقعاً، أعلنت إندونيسيا رسمياً عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم، وأن الجمعة 01 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، والأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

وكان مركز الفلك الدولي، أعلن أن يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو الجاري، سيكون أول أيام عيد الأضحى في العديد من دول العالم الإسلامي.

وذكر المركز في بيان له: “بدأت معظم الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الأربعاء 01 يونيو، بما في ذلك السعودية والإمارات وعمان ومصر وبلاد الشام وبلاد المغرب، وعليه سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 29 يونيو، وفي ذلك اليوم فإن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من غرب آسيا وشمال أفريقيا. وعليه من المتوقع أن يكون يوم الخميس 30 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وأن يكون الجمعة 8 يوليو وقفة عرفة، والسبت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك”.

وأضاف: “بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 9.5 ساعة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. في أبو ظبي يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.2 ساعة. وفي الرياض يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.6 ساعة. وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.5 ساعة. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.6 ساعة. وفي الرباط يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17.6 ساعة. والرؤية في كل من أبو ظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، مع كونها صعبة في الشرق والوسط، وتحتاج سماء صافية جدا لتمكن الرؤية”.

وتابع: “لمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.. وخلافا لما هو شائع، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى، ولا تتبع أي دولة أخرى، ومن هذه الدول: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا وتركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا. ونظرا لأن رؤية الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو غير ممكنة بأي وسيلة من شرق العالم الإسلامي، وهي غير ممكنة يومها بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تعلن العديد من الدول السابقة يوم الجمعة 01 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يكون يوم الأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى في هذه الدول”.

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر ذو الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجرًا بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الأربعاء.

وبقي الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية).

وفي محافظات جمهورية مصر العربية بقي الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (32 – 37 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فبقي الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة تتراوح بين (23 – 43 دقيقة).

وبذلك تكون غرة شهر ذو الحجة 1443هـ فلكيا يوم الخميس 30/6/2022م.

وتكون وقفة عرفات لعام 1443هـ فلكيًا يوم الجمعة 8/7/2022م.

موعد عيد الأضحى 1443 – 2022

ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1443هـ فلكيا يوم السبت 9/7/2022م.

سبب صعوبة رؤية الهلال

ولعل من ضمن الأسباب التي تجعل رؤية الهلال صعبة ولادته بالقرب من الشمس إذ يصعب تحديده وخاصة عند ولادته بعد الغروب بوقت قليل أو وجود سحب تجعل من الصعب رؤيته.

ويزيد على تلك العوامل المواقع الجغرافية للبلاد العربية المترامية فمنهم من يرى الهلال في النصف الغربي وهذا يعنى أنه من الصعب رؤيته في النصف الشرقي من الكرة الأرضية.

فيما يبدأ الشهر الجديد عندما يكون الشمس والقمر على خط واحد وهذا ما يطلق عليه “الاقتران”، وبعد هذا ينفصل القمر عن هذا الخط ليظهر على شكل هلال ويمكن حساب هذا عن طريق الحسابات الفلكية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …