عبدالله النفيسي

عاجل: بعد ساعات من حدث كبير في العاصمة.. المفكر عبدالله النفيسي يفجر مفاجأة مدوية وينشر تصريحات غير متوقعة عن اليمن ويصف الرئيس الجديد بهذا الوصف! (شاهد)

الميدان اليمني – خاص

تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية خلال الساعات الماضي، تصريحات مفاجئة للمفكر الكويتي الشهير والأكاديمي والسياسي البارز الدكتور “عبد الله النفيسي” بشأن خطاب رئيس المجلس الرئاسي في اليمن، الدكتور رشاد العليمي خلال جلسة تأدية اليمين الدستوري أمام مجلس النواب في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن.

وجاء في التصريح المنسوب للدكتور عبد الله النفيسي الذي أطلع عليه “الميدان اليمني”، أن “خطاب رشاد العليمي بأروع وأعمق خطاب ممنهج، لرئيس يمني”؛ مشبهًا، خطاب الرئيس العليمي، بالخطابات التي كان يلقيها الرئيس الأسبق إبراهيم الحمدي، في سبعينيات القرن الماضي.

وقال ناشر التغريدة المزورة: “خطاب الرئيس الدكتور رشاد العليمي في جلسة تأدية القسم، أروع واعمق خطاب ممنهج لرئيس يمني منذ كنت أستمع لخطابات الرئيس الراحل الشهيد إبراهيم الحمدي في سبعينيات القرن الماضي
وفقك الله انت ورفاقك في مجلس القيادة الرئاسي”.

وفي الآونة الأخيرة كثرت الأخبار المستقاة عن صفحات المسؤولين والسياسيين في مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، غير أن كثرة الحسابات الوهمية وتزايد أعدادها يوما بعد الآخر، تجعل تتبع تصريحات المسؤولين في صفحاتهم الأصلية أمرا معقدا يستهلك وقتا وجهدا.

وفي هذا الإطار قام “الميدان اليمني” بعملية تحقق وبحث للتأكد من صحة تلك التصريحات إلا أنه اتضح لـ”الميدان اليمني” أن ما نُشر باسم المفكر الكويتي والسياسي البارز مصدره حساب مزيف على موقع التدوين المصغر “تويتر” ينتحل صفة واسم الدكتور عبد الله النفيسي.

وبالدخول إلى الحساب المزور اكتشف “الميدان اليمني”، أن الحساب لا يتابعه إلا 765 متابِعًا، بينما حساب الدكتور عبد الله النفيسي الحقيقي الذي يحمل اسم المستخدم “DrAlnefisi” موثق بالعلامة الزرقاء ويتابعه 2٫9 مليون متابِعًا.

ومع ازدهار عصر الشبكات الاجتماعية، بدأت بعض الجهات تعمل على إنشاء عدد كبير من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة للتأثير أو لتغيير مفهوم المتصفحين حول قضية أو شخصيات معينة.

وخلال السنوات الماضية، أُنشئت آلاف الحسابات المزوّرة التي تحمل اسم قيادات حوثية وحكومية وشخصيات سياسية يمنية على مواقع التواصل الاجتماعي، من ضمن حملات تضليل وبث للشائعات والأخبار الزائفة رافقت المعارك بين الحوثيين والشرعية.

تغريدة مزورة للنفيسي يصف فيها خطاب رشاد العليمي بأروع وأعمق خطاب ممنهج لرئيس يمني – الميدان اليمني

وكان رئيس المجلس الرئاسي اليمني الجديد، رشاد العليمي، وأعضاء المجلس الـ7، قد أدّوا يوم الثلاثاء، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن، وبحضور المبعوث الأممي لليمن ينس غروندبيرغ، وسفراء دول الاتحاد الأوروبي.

وخلال اليومين الماضيين وصل قادة المجلس الرئاسي والحكومة ومجلس النواب والشورى وهيئة التشاور إلى عدن لتأدية مهام عملهم منها بموجب المشاورات التي جرت في السعودية مؤخراً.

وفجر الخميس الموافق 7 أبريل/نيسان 2022، أصدر الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي مرسوماً رئاسياً قضى بنقل جميع صلاحياته ودون رجعة إلى مجلس قيادة رئاسي مكون من 8 أعضاء، وأعفى نائبه اللواء علي محسن الأحمر من منصبه.

ويتولى مجلس القيادة الرئاسي الجديد باليمن “إدارة الدولة سياسياً وعسكرياً وأمنياً طوال المرحلة الانتقالية”، ليطوي بذلك فترة حكم “هادي”، الذي يعد الرئيس الثاني للجمهورية اليمنية والقائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن، منذ فبراير 2012.

ويتكون المجلس من رشاد محمد العليمي رئيساً، وعضوية 7 أعضاء هم: سلطان العرادة، وطارق صالح، وعبد الرحمن أبو زرعة، وعبد الله العليمي، وعثمان مجلي، وعيدروس الزبيدي، وفرج البحسني.

وجاء نقل صلاحيات هادي في سياق محاولات أممية وإقليمية لوقف الحرب المدمرة التي دخلت عامها الثامن، والتي تقول الأمم المتحدة إنها أودت بحياة أكثر من 370 ألفاً غالبيتهم من المدنيين، ووضعت حوالي 16 مليوناً على حافة المجاعة.

وتزامنت تلك التطورات مع إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في الثاني من أبريل الجاري، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …