البنك المركزي اليمني - صنعاء

عاجل: سلطنة عمان تقدم منحة مالية بـ 5 مليار دولار للبنك المركزي بصنعاء لصرف رواتب جميع الموظفين في اليمن وإعلان رسمي هام من صنعاء (تفاصيل هامة + صور)

الميدان اليمني – خاص

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، تصريحًا منسوبًا لقيادي حوثي أعلن عن تقديم سلطنة عمان 5 مليارات دولار للبنك المركزي اليمني من أجل دفع رواتب الموظفين في إدارة صنعاء.

ورصد “الميدان اليمني” وقوع وكالة “رويترز” للأنباء في خطأ فادح، بنقل خبر من حساب منتحل لشخصية قيادي حوثي بارز، يفيد بدعم سلطنة عمان 5 مليار دولار للبنك المركزي اليمني بصنعاء من أجل صرف المرتبات.

ونشرت وكالة رويترز للأنباء خبراً مقتضباً في حسابها الرسمي -الناطق باللغة الإنكليزية- على موقع توتير رصده “الميدان اليمني”، بشأن منح سلطنة عُمان 5 مليارات دولار للبنك المركزي اليمني بصنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين من أجل صرف رواتب الموظفين، ونسبته لحساب القيادي في الجماعة محمد علي الحوثي.

وسارعت الوكالة إلى سحب خبر بثته قبل ساعات ونسبته للقيادي محمد علي الحوثي، بعدما تبيّن أن التغريدة التي اعتمدت عليها مصدرُها حساب مزيّف على موقع “تويتر”.

وقامت رويترز بحذف الخبر بعد ساعات من نشره؛ وقالت إنّها حصلت على تلك المعلومات من حساب على موقع توتير لم يتمّ التحقق منه.

ونشرت الوكالة توضيحاً أطلع عليه “الميدان اليمني”، قالت فيه أن “الخبر المستعجل جداً والخبر المستعجل” اللذين بثتهما “خطأ وسيتم سحبهما”، مشيرة إلى أن مصدر المعلومة حساب على “تويتر” لم يتم التحقق منه منسوب للقيادي الحوثي محمد علي الحوثي.

ويملك القيادي الحوثي حساباً رسمياً على “تويتر”، يتابعه أكثر من نصف مليون، إلا أن الوكالة اعتمدت في نشر الخبر على معلومات حساب يبلغ عدد متابعيه نحو خمسة آلاف شخص.

بدوره هاجم القيادي في جماعة الحوثيين محمد علي الحوثي وكالة رويترز للأنباء، وقال في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” رصدها “الميدان اليمني”، إنه “من المؤسف أن تسقط وكالة الأنباء الدولية (رويترز) في هذا الخطأ المهني الكبير وتنسب خبراً مزوّراً من دون أن تتحرّى من ملكية الحساب المزيّف الذي نقلت عنه”.

وأضاف الحوثي إنه يجب على رويترز وغيرها من وسائل الإعلام الدولية أن تتحرى عن المعلومات الصحيحة من مصادرها، وألّا تستند إلى حسابات مزورة على توتير، موجهًا دعوة لشنّ حملة مفتوحة تحت هاشتاغ #سقوط_رويترز.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتورّط فيها الوكالة في نشر خبر مستقى من حساب مزيّف. ففي أكتوبر/تشرين الأول 2015، اضطرت إلى سحب خبر بعد نشرها تصريحات منسوبة للمبعوث الأممي السابق في اليمن، الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قبل أن يتبيّن لها أن المعلومات مصدرها حساب مزيّف.

وخلال السنوات الماضية، أُنشئت آلاف الحسابات المزوّرة التي تحمل اسم قيادات حوثية وحكومية وشخصيات سياسية يمنية على مواقع التواصل الاجتماعي، من ضمن حملات تضليل وبث للشائعات والأخبار الزائفة رافقت المعارك بين الحوثيين والشرعية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …