الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي

عاجل.. مفاجأة مدوية وصادمة: هذا ما طلبه الرئيس هادي لنفسه ولأسرته مقابل تسليم السلطة وزعيم عربي يتدخل في الساعات الأخيرة ويجبره على الاستقالة (تفاصيل صادمة)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

كشف كاتب صحفي عن تفاصيل وكواليس الساعات الأخيرة للرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي قبل إعفائه من منصبه مع نائبه اللواء علي محسن الأحمر.

وأكد الكاتب والصحفي محمد المقبلي أنه وإلى فطور يوم الأربعاء لم يكن يعلم الرئيس هادي بتفاصيل الانتقال السياسي.. مضيفا: “في عصر يوم الأربعاء أخبره مدير مكتبه عبد الله العليمي أن الفطور سيكون في ضيافة الأمير خالد بن سلمان فما كان من هادي إلا أن ارتدى بدلته الرسمية بينما ارتدى اولاده الصغار الملابس الشعبية المشدة على وجه التحديد”.

وتابع: “استقل الرئيس السيارة السوداء وفتح توشيح النقشبندي (التوشيح المفضل لهادي). وصل وكان في استقباله الأمير خالد كعادته. كان هادي يتبادل الحديث مع الحاضرين على أساس أن الأمر في باله مخرجات مشاورات يقوم هو بتنفيذه مع الحكومة، مع اشراك المكونات الجديدة، وكما ظهر بحماسه وحيويته في اللقاء الأخير الذي ألقى فيه كلمته الأخيرة بعد تناول فطور رمضان في المأدبة التي اقامها على شرف اللمة”.

وواصل المقبلي: “تم طلب الجلسة الخاصة مع الأمير خالد بن سلمان واستمرت تقريبا لساعة تم فيها التمهيد للحديث عن المشاورات وتم طرح مباشرة وبشكل مباغت عن ضرورة نقل السلطة لمجلس رئاسة”.. مضيفا: “صمت هادي قليلا وقال هذا الكلام غير مقبول، وتوتر الحديث ولم يتم فيه إحراز تقدم ووقتها طلب الرئيس هادي مغادرة قصر الأمير خالد متجشم الوجه.. استقل سيارته مباشرة إلى قصره المخصص في ظل حالة صمت طويلة”.

وأردف: “في مجلسه الليلي المفضل جلس الرئيس هادي بعد أن غير ملابسه الرسمية وكان يردد عبارة هذا الكلام غير مقبول، بينما كان المحيط السياسي يعرف الطبخة من أيام وخصوصا احمد عبيد بن دغر الذي كان هو الآخر غير راض عن هذا الاخراج السياسي للأمر بهذه الطريقة على وجه التحديد بينما علي محسن تم اخباره في لقاء سابق بالأمير خالد ولم يبد اي اعتراض واكتفى بالصمت وقوله عبارة شوفوا الأخ الرئيس بالنسبة لي انا جاهز لما فيه مصلحة اليمن والمهم مسألة الانتقال الدستوري والحفاظ على شرعية الدولة بحسب مصادري ثم غادر هو الآخر بصحبة مدير مكتبه وفريق مصغر من خاصته”.

وقال: “بعد نحو الساعة الـ 11 ليلا تم ابلاغ الرئيس هادي ان الأمير محمد بن سلمان في انتظاره في لقاء مهم والذي ابلغه قال قد يكون حصل لبس في ما نقله خالد بن سلمان وأن اللقاء بالملك سلمان وولي عهده مهم لكي تتضح الصورة أكثر”.

ومضى قائلا: “ارتدى بدلته الرسمية مجددا واستقل السيارة في لحظة وجوم على طول الطريق والتقى بولي العهد محمد بن سلمان في جلسة خاصة استمرت الى نحو الساعة الواحدة وتم طرح الأمر صراحة على نقل السلطة لمجلس رئاسي بعد أن طلب منه ان يرى الشخصية المناسبة لتخلفه وشعر وقتها انه امام الأمر الواقع وتم وضع له اسماء عديدة اعدت مسبقا بينها الدكتور رشاد العليمي.. اختار رشاد العليمي وتم طلب منه ان يكون له مشرح في المجلس الرئاسي واختار مدير مكتبه ووقع على الورقة التي تم اعدادها له”.

وقال: “تبقت المسألة البروتوكولية التفصيلية عندما تحفظ هادي على ان يقرأ هو كامل الاعلان وأفصح عن رغبه في هذا الأمر بعدم قراءة اسماء المعينين وتم التوصل لصيغة ان يقرأ هو اول الاعلان الرئاسي بينما يكمل معمر الارياني منطوق الاعلان التفصيلي المتضمن بقية التفاصيل والاسماء. تم المجيء بالكاميرات واعطيت ورقة للرئيس هادي ليقرأها بينما كانت الورقة الثانية في يد معمر الارياني وتم اخراج الاعلان الرئاسي بعد قراءة الاعلان الرئاسي”.

وفجر الخميس، أعلن عبد ربه منصور هادي نقل جميع صلاحياته إلى مجلس قيادة رئاسي مكون من 8 أعضاء، وأعفى نائبه اللواء علي محسن الأحمر من منصبه، وذلك تزامناً مع دعم سعودي بـ3 مليارات دولار، تتقاسم مليارَين منها مع الإمارات.

ويتولى مجلس القيادة الرئاسي الجديد باليمن “إدارة الدولة سياسياً وعسكرياً وأمنياً طوال المرحلة الانتقالية”، ليطوي بذلك فترة حكم “هادي”، الذي يعد الرئيس الثاني للجمهورية اليمنية والقائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن، منذ فبراير 2012.

ويتكون المجلس من رشاد محمد العليمي رئيساً، وعضوية 7 أعضاء هم: سلطان العرادة، وطارق صالح، وعبد الرحمن أبو زرعة، وعبد الله العليمي، وعثمان مجلي، وعيدروس الزبيدي، وفرج البحسني.

وجاء الإعلان خلال المشاورات اليمنية – اليمنية التي جرت في الرياض، بين 29 مارس و7 أبريل الجاري، والتي خلصت إلى تكليف المجلس الجديد بالتفاوض مع الحوثيين على وقف القتال تحت مظلة الأمم المتحدة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …