آليات عسكرية تابعة للتحالف العربي في اليمن

ورد الآن: قناة الجزيرة تقطع بث برامجها وتعلن عن خارطة طريق لوقف الحرب في اليمن وتحركات دولية مفاجئة وغير مسبوقة.. وهذا ما سيحدث نهاية الشهر الجاري بمشاركة الحوثيين

الميدان اليمني – خاص

أعلن ​مجلس التعاون الخليجي​، اليوم الخميس 17 مارس/آذار 2022، عن مبادرة جديدة لوقف الحرب في اليمن وحل الأزمة، واستضافة مشاورات “يمنية – يمنية” نهاية شهر مارس الجاري، لحث كافة الأطراف في اليمن لقبول وقف ​إطلاق النار​ وبدء مفاوضات برعاية أممية و​دعم​ خليجي.

وقالت الأمانة العامة مجلس التعاون الخليجي في مؤتمر صحفي نقلته قناة الجزيرة، وتابعه “الميدان اليمني”، إن المحادثات ستتركز على 6 محاور أساسية، بينها العسكري والسياسي، وتهدف في النهاية إلى فتح ممرات إنسانية وتحقيق الاستقرار.

وأوضح أن المفاوضات ستجرى بين 29 مارس/آذار الجاري وحتى السابع من أبريل/نيسان المقبل، موضحاً أن المشاورات تهدف الى حث كافة الجهات لقبول وقف ​إطلاق النار​ وبدء مفاوضات برعاية أممية و​دعم​ خليجي.

وأضاف مجلس التعاون الخليجي: “ستهدف قيام عملية سياسية شاملة توصلا للسلام المنشود، والمشاورات اليمنية ستكون انطلاقة لتشاور مستدام بين الجهات المعنية، كما وستؤسس آليات للعمل الإنساني و​المستقبل​ السياسي، وستبحث إعادة ​اللحمة​ الاجتماعية للشعب اليمني، ولا علاقة لها باتفاق ​الرياض​ وإنما هي مشاورات يمنية – يمنية، وليست امتدادا لاتفاق الرياض وإن كانت تبني على المبادرات كافة”.

وتابع: “أي مشاورات يمنية لا يشارك فيها الجميع بمن فيهم ​الحوثيون​ لن تحقق ​السلام​، والمشاورات ستكون تحت مظلتنا وسنحتضنها في الرياض”.

كما دعا مجلس التعاون الخليجي في بيان حصل “الميدان اليمني” على نسخه منه، جميع أطراف الصراع اليمني دون استثناء للمشاركة في هذه المفاوضات والدخول بمفاوضات سلام برعاية الأمم المتحدة وبدعم خليجي.

وقال “نحث كافة الأطراف اليمنية على وقف إطلاق النار وبدء محادثات سلام”، مؤكداً إن حل الأزمة في أيدي اليمنيين أنفسهم وسيكون فقط سياسياً، مبيناً أن دعوات المشاورات اليمنية سترسل للجميع وستعقد بمن يحضر.

كذلك أضاف “موقفنا من الأزمة اليمنية ثابت، ومجلس التعاون مستمر في تقديم الدعم لليمن”.

وعبر عن أمله في استجابة كافة الأطراف اليمنية لمبادرة مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن المشاورات اليمنية ستكون برعاية مجلس التعاون الخليجي للوصول إلى السلام.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فاكهة الصيف الأفضل على الإطلاق.. كم الفترة التي تحتاجها لنقع المانجو ولماذا تعتبر ضرورية جدا؟

تُعد المانجو من الفواكه الصيفية المحببة للكثيرين، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين أ …