السعودية تستعد لتنفيذ أكبر حملة ترحيل للمقيمين خلال هذه المدة القصيرة.. ستتعرض للترحيل في هذه الحالة وإليك هذه النصائح لتجنب ذلك؟

الميدان اليمني – متابعات –

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية تبقي 60 يومًا فقط على انتهاء المهلة الممنوحة لكل مخالفي نظام مكافحة التستر التجاري لتصحيح أوضاعهم .

وأوضحت الجوازات السعودية أن هذه المهلة تنتهي في 15 / 7 / 1443 ه الموافق 16 فبراير 2022 ، حيث توعد المركز الوطني لمكافحة التستر المنشآت المخالفة بعقوبات رادعة تصل للسجن خمس سنوات وغرامة مالية تصل لخمسة ملايين ريال .

وأعلن المركز عن تخصيص منصة إلكترونية لممارسي الأنشطة التجارية ( السعوديين وغير السعوديين ) الراغبين في تصحيح أوضاعهم ، على أن يعفوا من العقوبات المقررة في نظام مكافحة التستر وما يترتب عليها من عقوبات أخرى على الجريمة ومتحصلاتها محل التصحيح ، ومن دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي .

كما أتاح للراغبين في تصحيح أوضاعهم عدة خيارات ، منها الشراكة في المنشأة بين المواطن وغير المواطن ، أو تسجيل ملكية المنشأة باسم غير المواطن ، أو استمرار المواطن في ممارسة النشاط الاقتصادي بإدخال شريك جديد في المنشأة .

كما تطرق إلى إضافة خيارات أخرى تشمل تصرف المواطن في المنشأة بالبيع أو التنازل أو حل المنشأة ، وحصول غير المواطن على الإقامة المميزة ، أو مغادرته المملكة بصفة نهائية .

والتستر التجاري يعني تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص بواسطة سعودي أو مستثمر أجنبي في نشاط محظور عليه ، سواء كان ذلك عن طريق استخدام اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري المعتمد ، أو بأي طريقة أخرى مخالفة لأنظمة وزارة التجارة ، وذلك بمقابل مادي يتقاضاه المتستر من المتستر عليه ، أو صلة قرابة بين الطرفين .

وبخصوص الأنشطة المحظور ممارستها للوافد الأجنبي كما ظهر في التعريف ، فقد وردت في المادة الأولى من نظام مكافحة التستر التجاري مثل : النشاط التجاري ، النشاط المهني ، الصناعي ، الزراعي ، الاقتصادي ، والوساطة والسمسرة ، والأعمال البنكية والمصرفية والأنشطة التعليمية .

وللتستر التجاري عدة أنواع ذات عقوبات مختلفة نلخصها في التالي :

1- تمكين الوافدين من إدارة واستثمار منشأة تجارية دون التدخل في النشاط التجاري ، أو إدارته أو حتى مراقبته ، وذلك مقابل عائد مادي متفق عليه بين طرفي التستر . الفنانة المصرية سهير رمزي تكشف عن ” رقم كبير ” لعدد زيجاتها .. لن تتخيل عدد مرات طلاقها ورجعتها !

2- الشراكة بين مقيم في المملكة ووافد غير سعودي ، دون توفر تراخيص خاصة للاستثمار الأجنبي من قبل وزارة التجارة على هذا العمل التجاري .

3- عمل الوافد للسعوديين في النشاطات المحظورة ، والتي تم ذكرها سابقا دون وجود تراخيص من وزارة التجارة على هذه النشاطات .

4- عمل الوافدين والذين الأنشطة هم على كفالة أفراد سعوديين ، وتمكينهم من التجارية بمقابل مادي ، غالبا ما يكون شهريا أو سنويا ، مقابل هذا التستر .

المصدر: مواقع اخبارية

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …