مقاتلات حربية. أرشيف

بعد قصف مطار أبها.. التحالف بقيادة السعودية يوجه نداء عاجل للمدنيين في صنعاء: نطلب من المواطنين في العاصمة إخلاء هذه المواقع فورا وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة

الميدان اليمني – خاص

دعا التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الخميس، المدنيين في العاصمة اليمنية صنعاء إلى “إخلاء المواقع المدنية التي يتم استخدامها عسكريا وذلك خلال الـ 72 ساعة المقبلة”.

ووجهت قوات الحالف في بيان أطلع عليه “الميدان اليمني”، نداء إلى المدنيين في صنعاء بضرورة إخلاء المواقع التي يتم استخدامها عسكريا.

وشدد التحالف على أنه “سيتم قصف نقاط حاسمة بصنعاء يستخدمها الحوثيون في إطلاق المسيّرات”، مبررا ذلك بقوله: “تعمد المليشيا استهداف المطارات المدنية تمادٍ لا يمكن تغاضيه ويستوجب الردع”.

وفي وقت سابق، أعلن التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، إن الدفاعات الجوية للمملكة دمرت طائرة مسيرة أطلقت باتجاه مطار أبها الدولي، وسقطت شظايا منها في محيط المطار.

وأفاد التحالف في بيان أطلع عليه “الميدان اليمني”، بأن 12 مدنيا من جنسيات مختلفة أصيبوا في الهجوم بالطائرة المسيرة، وأنه سيتخذ “إجراءات عملياتية حازمة، ردّا على تهديد استهداف المطارات المدنية والمسافرين”.

وأعلن التحالف أن الحركة الجوية عادت بانسياب في مطار أبها الدولي “بعد إجراءات السلامة المعتادة”.

وشدد على أنه “ستتخذ إجراءات عملياتية حازمة استجابة للتهديد وتحييد مصادر التهديد وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

وكانت بيانات ملاحية لموقع “فلايت رادار” أظهرت تعطلا في هبوط الطائرات المتجهة إلى مطار أبها، بالتزامن مع اعتراض التحالف للطائرة المسيرة.

ويأتي ذلك على خلفية تصعيد التحالف غاراته على اليمن في الآونة الأخيرة وشن الحوثيين هجمات على الإمارات.

وخلال يناير/كانون الثاني الماضي، شنت جماعة الحوثي هجمات لم يسبق لها مثيل بالطائرات المسيرة والصواريخ على الإمارات هذا العام.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة الشرعية، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ الجماعة هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وكبدت اقتصاد اليمن 126 مليار دولار، وبات معظم السكان -البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة- يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن اليوم عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فرص هطول الامطار البوم الجمعة في جميع المحافظات اليمنية

اليكم فرص هطول الامطار في جميع المحافظات اليمنية اليوم الجمعة الموافق 3 مايو 2024م. ونشر …