البنك المركزي اليمني - عدن

ورد الآن: اليمن على موعد مع حدث كبير طال انتظاره يدعم الاقتصاد ويعيد قيمة الريال اليمني إلى هذا السعر.. وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة

الميدان اليمني – خاص

أفادت مصادر مصرفية بأن اليمن على موعد مع حدث مالي كبير من المتوقع أن تشهده العاصمة المؤقتة عدن، خلال الساعات القادمة، من المتوقع أن يسهم في إعادة قيمة الريال اليمني إلى سابق عهدها قبل نحو عامين، أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي وبقية العملات الأجنبية.

وقالت مصادر مصرفية أنه من المقرر أن يتم الإعلان خلال الساعات القادمة عن الوديعة المالية المرتقبة من المملكة العربية السعودية لدعم الاقتصاد اليمني.

وأوضحت أن التفاهمات بين الجانبين اليمني والسعودي، أصبحت شبه منتهية، وأنه من المتوقع أن يعلن الجانب السعودي، خلال الساعات القادمة عن تقديم وديعة مالية للبنك المركزي اليمني، لدعم الاقتصاد والريال اليمني.

وذكرت المصادر أن حجم الوديعة المالية الجديدة التي ستقدمها السعودية لليمن، تبلغ 5 مليارات دولار، ومن شأنها أن ترفع قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية بشكل كبير، ليستعيد قيمته ما قبل عامين على الاقل.

وتوقع خبراء اقتصاديين ومصرفيين أن يتعافى الريال اليمني بشكل كبير فور الإعلان عن الوديعة السعودية، ومن المرجح أن يعود سعره أمام الريال السعودي إلى 170 ريالا، وأمام الدولار الأمريكي إلى 530 ريالا.

إقرأ أيضاً  عاجل: دقت ساعة الصفر .. السعودية تقلب الطاولة وتدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى اليمن ومقتل قيادات عسكرية رفيعة تابعة للميليشيات (تفاصيل طارئة)

يأتي هذا في وقت يواصل الريال اليمني انهياره، أمام الدولار والعملات الأجنبية في مدينة عدن والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية بعد تحسن كبير لقيمة العملة اليمنية خلال الشهر الماضي، عقب أشهر من الانهيار الحاد وهبوطها لأدنى مستوياتها على الإطلاق.

وأمس الأول تخطى سعر الدولار 1200 ريال في أدنى مستوى له منذ نحو شهر، وسط مخاوف من عودة موجة الغلاء وارتفاع أسعار السلع الغذائية في عدن ومحافظات الجنوب.

وقال تجار ومتعاملون في شركات الصرافة في عدن أن الريال اليمني استمر في الهبوط أمام الدولار والعملات الأجنبية رغم الإجراءات المشددة التي فرضها البنك المركزي اليمني في عدن على القطاع المصرفي مؤخراً.

وذكر صرافون في عدن أن سعر صرف العملة الأمريكية في جنوب اليمن، في تعاملات السوق السوداء الموازية مساء اليوم الثلاثاء، تجاوز عتبة 1200 ريال للدولار الواحد ليسجل 1235 ريالاً للدولار للشراء و 1250 ريالاً للبيع مقارنة مع 1080 ريالاً للشراء و 1120 ريالاً للبيع يوم السبت بعد أن كان عند 960 مطلع الشهر.

إقرأ أيضاً  شاهد بالفيديو .. فتاة صينية تشعل مواقع التواصل بتقليدها حركات عادل إمام في “شاهد ما شفش حاجة”

وفي العاصمة صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين، حافظ الريال اليمني على استقراره النسبي عند سقف 600 ريالا مقابل الدولار و158 ريالا مقابل الريال السعودي، كما حافظت عمولة التحويل من مناطق الحوثيين على نسبتها الرمزية.

ومنذ مطلع العام الماضي، فقد الريال اليمني أكثر من 30 بالمائة من قيمته، خصوصا في المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية، جنوبي اليمن، وهو ما أدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتعثر وارتفاع أسعار السلع وتزايد أعداد المعتمدين بشكل كلي على المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في اليمن منذ مطلع العام الماضي، 70% في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة، وفق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار أسعار صرف الريال اليمني والعملات عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: الوباء القاتل والمرعب جدري القرود يدخل اليمن.. ظهور أول حالة إصابة بمرض جدري القردة في العاصمة وإعلان حالة الاستنفار وبيان هام لجميع المواطنين دون استثناء (صورة)

الميدان اليمني – خاص أفادت أنباء محلية، اليوم الأحد 22 مايو/أيار 2022، بظهور أول حالة …