الريال اليمني

انهيار مدوي وسقوط سريع.. الريال اليمني يفاجئ الجميع بسعر خيالي يتجاوز كل التوقعات مساء اليوم

الميدان اليمني – خاص

واصل الريال اليمني انهياره، مساء اليوم الثلاثاء، أمام الدولار والعملات الأجنبية في مدينة عدن والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية بعد تحسن كبير لقيمة العملة اليمنية خلال الشهر الماضي، عقب أشهر من الانهيار الحاد وهبوطها لأدنى مستوياتها على الإطلاق.

وأمس الأول تخطى سعر الدولار 1200 ريال في أدنى مستوى له منذ نحو شهر، وسط مخاوف من عودة موجة الغلاء وارتفاع أسعار السلع الغذائية في عدن ومحافظات الجنوب.

وقال تجار ومتعاملون في شركات الصرافة في عدن أن الريال اليمني استمر في الهبوط أمام الدولار والعملات الأجنبية رغم الإجراءات المشددة التي فرضها البنك المركزي اليمني في عدن على القطاع المصرفي مؤخراً.

وذكر صرافون في عدن أن سعر صرف العملة الأمريكية في جنوب اليمن، في تعاملات السوق السوداء الموازية مساء اليوم الثلاثاء، تجاوز عتبة 1200 ريال للدولار الواحد ليسجل 1235 ريالاً للدولار للشراء و 1250 ريالاً للبيع مقارنة مع 1080 ريالاً للشراء و 1120 ريالاً للبيع يوم السبت بعد أن كان عند 960 مطلع الشهر.

وبلغ سعر الصرف المعلن من البنك المركزي مساء السبت 1065 ريالاً للشراء و 1104 ريالاً للبيع. ولم يعلن البنك المركزي تحديثا لأسعار الصرف اليوم الثلاثاء.

وأكد المركزي اليمني على موقعه أن هذا السعر تأشيري من متوسطات أسعار السوق المحلية الموازية.

وكان الريال اليمني قد استعاد أكثر من 50 بالمئة من قيمته خلال النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول بعد أن كان تجاوز حاجز 1700 ريال للدولار مطلع الشهر الماضي، في أسوأ انهيار لقيمته في تاريخ البلاد.

ويأتي استمرار تراجع قيمة الريال اليمني مع تأخر دعم سعودي مرتقب للبنك المركزي من خلال تقديم وديعة جديدة لدعم العملة المحلية المتداعية.

وأرجع مراقبون وخبراء اقتصاد أسباب تأخر الدعم السعودي إلى استمرار الجانبين في مناقشة الشروط والآليات لاستخدام الوديعة الجديدة وتصحيح الاختلالات التي رافقت صرف الوديعة السعودية السابقة لليمن عام 2018 والتي بلغت 2 مليار دولار.

وفيما يلي ينشر “الميدان اليمني” آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي مساء اليوم الثلاثاء 11 يناير 2022 في كلا من صنعاء وعدن:

أسعار الصرف في صنعاء اليوم

الدولار الأمريكي

شراء: 600

بيع: 602

الريال السعودي

شراء: 158,5

بيع: 159

أسعار الصرف في عدن اليوم

الدولار الأمريكي

الشراء = 1235

البيع = 1250

الريال السعودي

الشراء = 320

البيع = 335

الكريمي للصرافة أسعار العملات اليوم الان

وفيما يلي ينشر “الميدان اليمني” أسعار العملات اليوم في صنعاء مقارنة بسعر الريال اليمني في مصرف الكريمي للصرافة

الكريمي للصرافة أسعار العملات اليوم في صنعاء

الدولار الأمريكي – صنعاء

شراء: 599 ريال.

بيع: 601 ريال.

الريال السعودي – صنعاء

شراء: 158 ريال.

بيع: 158.5 ريال.

ومنذ مطلع العام الماضي، فقد الريال اليمني أكثر من 30 بالمائة من قيمته، خصوصا في المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية، جنوبي اليمن، وهو ما أدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتعثر وارتفاع أسعار السلع وتزايد أعداد المعتمدين بشكل كلي على المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في اليمن منذ مطلع العام الماضي، 70% في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة، وفق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار أسعار صرف الريال اليمني والعملات عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتبهوا.. الانذار المبكر يصدر تحذير هام يشمل 10 محافظات ستشهد هطول امطار رعدية شديدة مع حبات البرد خلال الساعات القادمة

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص من تساقط حبات …