البيت الابيض يصدم الجميع وينقلب على الشرعية ويعترف بالحوثيين مبررا ذلك بانهم اصبحوا قوة عسكرية جبارة وانتصروا في المعركة (تفاصيل).. ماذا يحدث ؟

تغير الخطاب الامريكي تجاه الحوثيين بشكل مفاجئ للجميع من خلال تصريحات ادلى بها مبعوثها الى اليمن خلال لقاء صحفي أجرته صحفية غربية.

وفي حوار هام للمبعوث الاميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ مع إحدى الصحفية كارول هيلز رصده “الميدان اليمني” وجاء فيه:

كارول هيلز: نسمي أحيانًا الصراع في اليمن بالحرب الأهلية الحكومة اليمنية تقاتل المتمردين الحوثيين لكن المملكة العربية السعودية هي التي واصلت الضغط على الحوثيين طوال هذه السنوات..إنهم يسيطرون على المجال الجوي اليمني.. إنهم يحاصرون الموانئ البحرية اليمنية.. وشن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السعودية.. كيف تجعل الحوثيين والسعوديين يتحدثون بالفعل مع بعضهم البعض؟

تيم ليندركينغ: كارول ، أنت محقة إنه في الأساس صراع أهلي ، لكنه معقد بسبب وجود جهات خارجية وهكذا ، فإن أحد المبادئ الأولى التي نتعامل معها في الولايات المتحدة هو إخراج الجهات الخارجية من الصراع وهذه أولوية لهذه الإدارة وبالتأكيد جزء من الحل الذي طلب مني الرئيس ، وزيرة الخارجية ، المضي قدمًا فيه لذا ، فإن الأمر يتعلق بالحصول على ما يكفي من النفوذ والضغط على الأطراف المتحاربة لإدراك أن أهدافهم ستتحقق بشكل أفضل من خلال المفاوضات بدلاً من الاستمرار في القتال ، الأمر الذي يؤدي إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم ذكرتها.

كارول هيلز: لقد ذكرت محاولة إخراج الممثلين الخارجيين من المشهد. من هم الممثلين الخارجيين؟

تيم ليندركينغ: بصرف النظر عن المملكة العربية السعودية ، التي ذكرتها ، فإن دول الخليج الأخرى متورطة بطريقة أو بأخرى ، لكن القضية الرئيسية هي إيران حقًا هنا لأن إيران تلعب دورًا ضارًا للغاية.يواصلون تسليح الحوثيين وتدريبهم وتجهيزهم.يواصلون محاولة تهريب الأسلحة إلى اليمن في تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي. هذا أمر مقلق للغاية بالطبع. قبل أكثر من عامين بقليل ، هاجموا المملكة العربية السعودية نفسها ، مما أدى إلى اشتعال النيران في منصات النفط السعودية. لذا ، فإن العامل الرئيسي الذي يلعب حقًا التأثير الأكثر ضررًا ، كما أعتقد ، من وجهة نظرنا ، هو إيران.

كارول هيلز: هناك نوع من المعضلة الكبيرة في اليمن ، وهي أنه من بعض النواحي ، انتصر الحوثيون بالفعل في الحرب من حيث الحقائق على الأرض. لكن أعني أن هدفك هو جزئيًا منعهم من تشكيل الحكومة. لكن كيف تتعامل مع حقيقة أنهم مسؤولون من نواح كثيرة؟

تيم ليندكينغ: إنهم يسيطرون على العاصمة وأجزاء أخرى كثيرة من البلاد ، لكنهم لا يسيطرون على البلد بأكمله. كما أنه ليس من الواضح أنهم سيكونون قادرين أو حتى يرغبون في ذلك. لذا ، علينا ، أولاً وقبل كل شيء ، التعامل مع حقيقة أنهم قوة عسكرية قوية ، وأعتقد أن الولايات المتحدة تدرك ذلك. وبالنسبة لأي مفاوضات ندعم حدوثها ، من الواضح أن الحوثيين سيستمتعون بهذا المستوى من الاعتراف. لكن هذا لا يبرر بعض السلوك والهجمات ضد السعودية. لذا ، من المهم جدًا أن تتحد جميع الأطراف اليمنية ، على ما أعتقد. وهذا جزء أساسي من الدعم الأمريكي هنا في مفاوضات الحل السياسي للصراع وليس الحل العسكري ، الذي نشعر أن الحوثيين يطاردونها مسلحين وبتحريض من الإيرانيين.

كارول هيلز: أفترض أنك على اتصال بالحكومة اليمنية ، وأفترض أنك على اتصال بالمملكة العربية السعودية. لكن هل تحدثت مباشرة مع الحوثيين؟

تيم ليندركينغ: نحن على اتصال مع جميع الأطراف في اليمن. وليس هناك أي قيود مفروضة على قدرتي على إجراء ذلك النوع من التعامل الذي أحتاج إلى القيام به مع الأطراف اليمنية. وهكذا ، نحن فيه. نحن في خضم ذلك. وأعتقد أن هذا مفيد لضمان وجود خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة وأي شخص آخر.

كارول هيلز: لكن كيف استجاب الحوثيون لمبادراتك لهم؟

تيم ليندركينغ: الحوثيون ، كما أقول ، يستجيبون للمشاركة الأمريكية ، وأعتقد على الرغم من حقيقة أنهم لا يحبون كل ما نفعله ، وكل ما نقوله ، وهذا هو نفسه بالنسبة لنا فيما يتعلق بهم. إنهم يرون أن لدينا دورًا مهمًا نلعبه.

كارول هيلز: هل من الصعب عليك كأميركي أن تعتبر وسيطًا محايدًا؟ أعني أن الحكومة الأمريكية دعمت السعودية ببيعها أسلحة. الحوثيون متأثرون بإيران ، وهي ليست صديقة للولايات المتحدة. لماذا يثق الحوثيون في الولايات المتحدة للتوسط في صفقة عادلة فيما يخص اليمن؟

تيم ليندركينغ: أعتقد أن الحوثيين يفهمون أن الولايات المتحدة هي اللاعب الحيوي هنا. وعلى الرغم من أن لديهم شعارًا يقول “الموت لأمريكا” و “الموت لإسرائيل” في هذه الأشياء المختلفة ، أعني أنهم يدركون أن الولايات المتحدة تلعب دورًا لا غنى عنه. لا يوجد أحد آخر يمكنه أن يلعب الدور الذي نلعبه فيما يتعلق بضمان أي نوع من وقف إطلاق النار أو أي نوع من التسوية السياسية التي ستخرج من هذا.

كارول هيلز: سؤالي الأخير هو عن شيء أكثر خفة. تساءلت هل شاهدت مباراة كرة القدم هذا الأسبوع بين فريق الفتيان اليمنيين حيث هزموا الأولاد السعوديين.

تيم ليندركينغ: كان ذلك رائعاً ، وكما تعلمون ، فقد أرسلنا تهانينا للفريق اليمني عبر تويتر ، لقد حصلوا على الكثير من ردود الفعل الإيجابية داخل اليمن ، وهذا يضرب حقًا حقيقة الوحدة التي يمكن أن تكون ممكنة ومرة أخرى ، حول الفريق الرياضي. بقدر ما أستطيع أن أقول ، فإن جميع اليمنيين فخورون حقًا بهذه اللحظة. ومرة أخرى ، نتقدم بالتأكيد بالتهنئة على فوزهم

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فيديو حقيقي.. ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور.. لماذا؟؟

فاجأ الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب الجميع بظهوره مع يمنيين يلتقطون الصور له بهواتفهم، اثناء …