طائرة شحن تابعة للقوات الجوية السعودية في مطار بمحافظة مأرب

دقت ساعة الصفر.. كبار قادة الدولة وقيادات الصف الأول في الشرعية يصدرون البيان (رقم 1): التحالف دمر أعظم منجزات الشعب اليمني وحان موعد انتزاع قرارنا السيادي

الميدان اليمني – خاص

أصدر قياديين من الصف الأول في الحكومة اليمنية الشرعية، البيان رقم (1) الذي شدد على إعادة انتزاع القرار السيادي لليمن، وكشف الحقائق التي آلت اليها مختلف الأوضاع في اليمن منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات.

وكشف البيان الصادر عن رئيس مجلس الشورى أحمد عبيد بن دغر، ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، عن سياسات تفكيكية تعمل على تقسيم وتمزيق اليمن والمجتمع. في إشارة واضحة منه إلى مؤامرة السعودية والإمارات على اليمن، التي تنفذ على أرض الواقع.

وأطلق السياسيان البارزان، دعوة إلى تشكيل تحالف منقذ، ينهي الحرب في اليمن فورا، ويحفظ الجمهورية والوحدة، وناديا كذلك بحوار وطني شامل برعاية أممية ودعم قومي.

وأكد البيان الذي أطلع عليه “الميدان اليمني” أن خيار الحسم العسكري وصل إلى طريق مسدود، ووصل إلى الفشل، جراء انحراف التحالف العربي عن أهداف “عاصفة الحزم”، وذهابه باليمن إلى أهداف مختلفة عن تلك الأهداف المعلنة.

وأضاف: “لقد غدت الأمور أكثر وضوحا الآن، وانتهى الخيار العسكري إلى طريق مسدود، يكاد يعلن عن نفسه بالفشل”.

وأشار البيان المشترك إلى أننا “أمام وطن ممزق، ينزف دما، وطن دمرته الحرب، وهي تكاد أن تقسمه إلى دول ومجتمعات، وتصنع في قلبه هويات على حساب الهوية الوطنية اليمنية الواحدة”.

وقال البيان “نحن أمام وضع كارثي في بلادنا، ليس كله من صنع اليمنيين، لكن علاجه يتوقف على اليمنيين”. موجها دعوة وطنية صادقة وصريحة وعاجلة إلى كافة مكونات الشعب اليمني، بتغليب المصلحة الوطنية على ما عداها.

واتهم البيان الشرعية بـ”التنازل كثيرا عن دورها الريادي القيادي للمعركة تدريجيا، حتى شُلَّت حركتها، أو تكاد، وهو الأمر الذي ترك آثارا سلبية على المواجهة مع الحوثيين”، مضيفا أن “الخطاب السياسي والإعلامي لا يقول الحقيقة كاملة”.

وأردف قائلا: “نحن أمام وضع كارثي في بلادنا، ليس كله من صنع اليمنيين، لكن علاجه يتوقف على اليمنيين، يعاني منه شعبنا الفقر والجوع والمرض، ويشرف على مجاعة حقيقية”.

ولفت إلى أن الجيش الوطني يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات، وموارد مصادرة أو مجمدة، وسط انهيار للعملة، وفوضى أمنية عارمة، وفساد مستشر، ومرتبات متوقفة في مخالفة دستورية وقانونية يتحمل وزرها من اتخذ قرار توقيفها.

وأوضح البيان المشترك أن الجمهورية والوحدة اليوم تتعرضان -وهما أعظم إنجازات شعبنا في تاريخه المعاصر- لتدمير ممنهج، تدمير مقصود وممول”.

ووصف البيان حال البلاد بـ “جيش يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات، وموارد مصادرة أو مجمدة. وانهيار للعملة، وفوضى أمنية عارمة، وفساد مستشر، ومرتبات متوقفة في مخالفة دستورية وقانونية”.

ودعا البيان “كل أبناء الوطن إلى تحالف منقذ، يستمد أهدافه ومبادئه من مبادئ وقيم الثورة اليمنية، يرفض عودة الإمامة، ويصون الجمهورية ويدافع عن الوحدة (دولة اتحادية)، كما ويضع مصالح الوطن العليا دون غيرها في المقدمة”.

ويسعى هذا التحالف الوطني، حسب ما ورد في البيان المشترك، إلى وقف فوري للحرب، وعقد حوار وطني شامل لا يستثنى منه أحدا، برعاية أممية ودعم قومي، يكون هدفه الوصول إلى سلام عادل ودائم وشامل، يستند إلى المرجعيات الوطنية التي شكلت يوما ما محلاً للإجماع الوطني.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن اليوم عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فاكهة الصيف الأفضل على الإطلاق.. كم الفترة التي تحتاجها لنقع المانجو ولماذا تعتبر ضرورية جدا؟

تُعد المانجو من الفواكه الصيفية المحببة للكثيرين، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين أ …