صحيفة فرنسية تفجر مفاجأة: السعودية في ورطة حقيقية وسقوط وشيك لمدينة مأرب بيد الحوثيين

الميدان اليمني- متابعة خاصة

أكدت صحيفة “لا كروا” الفرنسية أن التحالف العربي بقيادة السعودية وصل إلى طريق مسدود في اليمن بعد مرور سبعة أعوام على الحرب التي تقودها الرياض.

وأشارت الصحيفة إلى أن سقوط محافظة مأرب بيد الحوثيين سيكون إهانة حقيقية للرياض وسيسمح لسلطات الحوثي بإملاء قائمة شروطها في أي مفاوضات مقبلة.

وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة فإن انسحاب القوات المشتركة من الساحل الغربي إلى محافظة مأرب شكّل وضعاً عسكرياً سيئاً للتحالف.. متوقعة أن تكون مدينة مأرب على وشك السقوط بيد قوات الحوثي .

واعتبرت الصحيفة الفرنسية أن سيطرة مقاتلي الحوثي على مأرب والعاصمة والمناطق الغربية وتحديداً ميناء الحديدة، الميناء الحيوي لإمداد صنعاء بالمواد الغذائية، انتصاراً إستراتيجياً حقيقياً باعتباره الميناء الرئيس في اليمن الذي يمر من خلاله 90% من المساعدات الإنسانية، وهو أمر أساسي للسكان الذين يتضورون جوعاً “، وفق “فرانسوا فريسون روش” المتخصص في شؤون اليمن في المركز الوطني للبحث العلمي.

وأوضحت أن الرياض كانت تعتقد -في بداية حربها على اليمن بدعم مالي وعسكري ولوجستي من واشنطن- أن أياماً قليلة تكفي للتغلب على الحوثيين.

كما أشارت الصحيفة إلى أن قوات الحوثي أضحت اليوم في وضع قوي بينما ترغب السعودية في الخروج من هذا المأزق.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحرب في اليمن تسببت بالفعل في مقتل ما لا يقل عن 377000 شخص، بشكل مباشر أو غير مباشر، وفقاً للأمم المتحدة.

وكانت النشرة العسكرية المُوجَّهة للمجتمعات الأمريكية أكدت -في تقرير لها في 12 أبريل 2021- أن السعودية بحاجة ماسة لإستراتيجية خروج مناسبة من اليمن بعد فشل إستراتيجية الضغط التي مارستها.

وأكد التقرير أن الإدارة السعودية توصلت إلى استنتاجات تؤكد فشل إستراتيجية الضغط التي انتهجتها منذ بداية الصراع في العام 2015م، وقد حُسم ذلك بفقدانها رئيساً أمريكياً داعماً.

وأورد التقرير -على لسان محللين- أن الدعوات الأخيرة للسلام لا تتعلق بالحفاظ على السلام في البلاد، بل تسعى إلى إستراتيجية خروج فعالة من اليمن، مُعتبِراً ذلك إقراراً واقعياً بالتنازل عما كانت تعتبرها “ساحة خلفية” لها، وتوقَّع التقرير أن تحاول الرياض الاستفادة القصوى من الوضع الحالي لتشكيل شروط هزيمتها.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …