عناصر من الحوثيين. أرشيفية

عاجل: تطورات عسكرية طارئة جنوب مأرب.. قبائل مراد توقع اتفاق سلم مع الحوثيين والمليشيات تتقدم باتجاه مركز مدينة مأرب

الميدان اليمني – خاص

أفادت مصادر محلية بأن عدد من مشائخ قبيلة مراد بمأرب وقعت اتفاق سلام مع قيادات عسكرية تابعة لجماعة الحوثي.

وقالت المصادر إن الاتفاق يهدف إلى تجنيب العُزل والقرى بمديرية الجوبة ويلات الحرب والدمار وتأمين أبناء المديرية لمنطقتهم بأنفسهم.

كما نص الاتفاق على التزام قبائل مراد بعدم التعرض لإمدادات مليشيات الحوثي، وعدم قطع الخط العام المؤدي لمنطقة صافر ومدينة مأرب.

ويأتي ذلك تزامنا مع التطورات الميدانية الأخيرة، والتي تمكنت جماعة الحوثي على إثرها، من تحقيق تقدم ميداني كبير بعد معارك محدودة مع قوات الجيش الوطني من أطراف محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.

وتمكن مسلحو الجماعة الحوثية من السيطرة على مديريتي بيحان وعين، شمال غربي مدينة عتق، المركز الإداري لمحافظة شبوة الغنية بالنفط.

ومنذ الأسبوع الماضي، دارت معارك عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين في أطراف محافظة شبوة، بعد إحكام الحوثيين سيطرتهم على المناطق المحاذية لها والتابعة لمحافظة البيضاء، وسط اليمن.

في حين سيطرت جماعة الحوثي، الأربعاء، على مديرية حريب جنوب محافظة مأرب، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش الوطني ومقاتلي القبائل.

إقرأ أيضاً  عاجل: جماعة الحوثي تعلن ضرب "مواقع عسكرية حساسة" في مطار أبها الدولي

وقال عدد من السكان المحليين، إن الحوثيين تمكنوا من التوغل إلى مركز مديرية حريب، وفرضوا سيطرتهم الكاملة عليها.

وأضاف السكان، أن قوات الحوثيين احتشدت منذ مساء الثلاثاء بمنطقة شقير، القريبة من حريب بنحو 2 كلم، قبل اقتحامها بعدد كبير من المدرعات العسكرية والعربات القتالية والمسلحين.

وبسيطرة الحوثيين على مديرية حريب فأن حجم الضغط العسكري سيزيد على القوات الحكومية في معقلها الأقوى بمحافظة مأرب والتي ستغدو مطوقة من ثلاث اتجاهات رئيسية، ما قد يسهل على مسلحي الجماعة الحوثية خطتهم في التوغل صوب مركز مدينة مأرب ومنابع النفط الواقعة شرق المحافظة.

وعقب السيطرة على حريب، تكون جماعة الحوثي، قد تمكنت من حصار مركز محافظة مأرب (تبعد عنه بنحو 80 كلم) من 3 جهات هي (الجوف، صرواح، حريب).

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شاهد أيضاً

جرائه من العيار الثقيل.. الفنانة المراهقة “حلا الترك” سكرانه بأحضان فنان شهير بالشورت وتتصدر حديث المتابعين… شاهد

عادت الفنانة البحرينية الشابة حلا الترك لنشاطها الفني من جديد بعد المشاكل التي عانتها مع …