رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق تركي الفيصل

رئيس الاستخبارات السعودية: هذا أكثر شيء تفاجأت به في انسحاب أمريكا من أفغانستان وهذا ما يقلقني (فيديو)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

علق الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، على الأحداث الأخيرة التي شهدتها أفغانستان، خلال مقابلة تليفزيونية، تم تداول مقاطع منها على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال الأمير تركي الفيصل في مقابلة مع “هادلي غامبل” على قناة “سي إن بي سي” في باريس، يوم السبت: “لم أتفاجأ عندما عقد السيد ترامب، اتفاقية مع طالبان، قبل انتهاء فترته الرئاسية، بأن الحكومة (الأفغانية) حتما ستخسر شرعيتها، لأن ترامب كان أقرب حليف لتلك الحكومة، ويقوم بالتفاوض مع عدو الحكومة”، مضيفًا “من الصعب معرفة ما الذي دفع الولايات المتحدة الى التفاوض معهم”.

وحول طريقة الانسحاب الأمريكي، قال “الفيصل”: “ما فاجئني هو الكيفية التي تم بها الانسحاب لا أعلم ما هي الكلمة المناسبة لاستخدمها هنا، سواء عدم كفاءة، أو عدم مبالاة، أو سوء إدارة، كان الأمر خليطًا بين كل هذه الأمور، في الوقت الذي كان لديهم وقت كبير للاستعداد للانسحاب، الخبرة كانت موجودة، ولكن خطأ ما وقع، وهذا الجزء المفاجئ الذي حدث في أفغانستان”.

أما المسألة الثالثة المهمة التي تطرق إليها رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق في هذه المقابلة، فتتمثل في كميات الأسلحة الكبيرة التي تركتها الولايات المتحدة في أفغانستان، والمخاطر التي قد تنجم عن احتمال وضع تنظيم “داعش” يده عليها خاصة على السعودية.

وبهذا الشأن قال تركي الفيصل: “إنه أمر مقلق للغاية بقدر بقاء ارتباط طالبان بالقاعدة والذي يبعث على القلق أيضا لأن القاعدة استهدفت المملكة قبل أي أحد آخر أواخر عام 1995، فأول هجوم إرهابي نفذته القاعدة كان ضد المملكة قبل أن يوسعوا أنشتطهم إلى الخارج سواء بتفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام أو التسبب في كارثة 11 سبتمبر في نيويورك بعد ذلك، وبالتالي الأمر مثير للقلق للغاية في هذا الجانب.. والآن مع وجود الأسلحة التي قد تضع القاعدة حليفة طالبان يدها عليها، فالأمر مقلق أكثر”.

جدير بالذكر أن الأمير تركي الفيصل شغل منصب رئيس أجهزة الاستخبارات السعودية، بين عامي 1979 و2001، حيث ساعد في تنسيق النشاط المناهض للشيوعية في أفغانستان خلال الغزو السوفيتي، وحاول فيما بعد – وفشل – التفاوض على عودة أسامة بن لادن إلى المملكة العربية السعودية، في السنوات التي سبقت 11سبتمبر/أيلول.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …