ميناء الحديدة

عاجل: بشرى سارة لليمنيين.. الإعلان عن انفراجة كبرى في أزمة المشتقات النفطية في العاصمة صنعاء وهذا ما سيحدث خلال الأيام القليلة القادمة

الميدان اليمني – متابعة خاصة

قالت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، دانييلا كروسلاك، أن جهوداً كبيرة تبذل عبر المبعوث الأممي مارتن غريفيث، لإدخال ثلاث سفن محملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة خلال اليومين المقبلين.

المسؤولة الأممية كانت تتحدث إلى فريق حكومة صنعاء في لجنة إعادة الانتشار، الذين حملوا عددا من المطالب للبعثة بما في ذلك الدعم المطلوب لجهود نزع الألغام في المحافظة الساحلية غربي اليمن.

وكان كبير المفاوضين في حكومة صنعاء محمد عبدالسلام قد قلل من أهمية السماح للسفن للدخول بين الفينة والأخرى، وقال في تغريدة على تويتر أن ‏إدخال سفينة نفطية بين فترة وأخرى والتمنن بها على الشعب اليمني ووصف ذلك بالإنجاز رغم الخروقات بانه يعد “سخافة منقطعة النظير” حسب تعبيره.

مضيفا ‏إن وصول الدواء والغذاء والمشتقات النفطية إلى الشعب اليمني حق مكفول دون قيد او شرط وفي كل الظروف ولا قبول لأي مقايضة او ابتزاز في حقوق إنسانية مكفولة لكل البشرية “.

وقالت كروسلاك خلال الاجتماع الذي عقد الأربعاء، أن بعثتها تعمل بجدية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “لإدخال المعدات والأجهزة الكاشفة الخاصة بالمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام ليتسنى له القيام بدوره على أكمل وجه”.

كما أكدت مساعي البعثة لإعادة الأطراف إلى اجتماعات اللجنة العسكرية بين حكومتي صنعاء والشرعية، المعلقة منذ أكثر من عام.

وتعاني المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، من أزمة في الوقود اشتدت وتيرتها منذ أسابيع، فيما تتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة الشرعية باحتجاز عشرات السفن المحملة بالمشتقات النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة، الواقع تحت سيطرة الجماعة.

وبلغت قيمة اللتر الواحد في السوق السوداء، مؤخرا، دولاراً واحداً بسعر صرف صنعاء البالغ 600 ريال للدولار.

وتشتكي شركة النفط اليمنية في صنعاء، من أن احتجاز التحالف لسفن المشتقات النفطية يترتب عليه فرض غرامات تصل إلى ثلاثة أضعاف سعر الكميات التي تحملها تلك السفن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …