رفع حظر سفر المواطنين السعوديين إلى اليمن
الخطوط الجوية السعودية، مطار الملك خالد الدولي، جدة

إعلان رسمي هام من السعودية بشأن رفع حظر سفر المواطنين السعوديين إلى اليمن.. وتحدد هذه الفئات وهذه الشروط

الميدان اليمني – خاص

أصدرت المملكة العربية السعودية، إعلان هام بشأن رفع حظر سفر المواطنين السعوديين إلى 13 دولة من بينها اليمن، قالت إنها يسودها حالة من عدم الاستقرار أو تشهد انتشارًا لفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن استمرار منع سفر المواطنين إلى 13 دولة من بينها اليمن دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، وذلك إلحاقاً لبيانها في يناير/ كانون الثاني الماضي بشأن التحذير من السفر إلى عدد من الدول.

ويأتي تحذير السلطات السعودية تزامنا مع رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية للمملكة بشكل كامل، اعتبارًا من الاثنين 17 مايو/آيار.

وأوضحت الداخلية السعودية أن “الدول الممنوع السفر إليها حرصًا على سلامة المواطنين، هي: ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو، الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا، البيضاء، الهند، وأي دول أخرى لم يتم بعد السيطرة على الجائحة فيها”.

وأهابت الوزارة بالمواطنين السعوديين الراغبين في السفر للدول المسموح السفر إليها توخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي يسودها عدم الاستقرار أو تشهد انتشاراً للفيروس، واتباع الإجراءات الاحترازية كافة أياً كانت وجهتهم.

​وبدأ يوم الإثنين، اعتماد سريان قرار رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية، عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، وذلك لعدد من الفئات.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن السماح بسفر مواطنيها للخارج، لفئات محددة ممن تلقوا لقاح كورونا أو تعافوا من الفيروس أو من تقل أعمارهم عن 18 عاماً بشروط.

وحددت الداخلية السعودية الفئات المسموح لها بالسفر للخارج كالتالي:

أولًا: “المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح “كورونا” كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوما على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

ثانياً: “المواطنون المتعافون من فيروس “كورونا”، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).

ثالثاً: “المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر “كورونا” خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية (PCR) في نهاية مدة الحجر، ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

للمزيد من الأخبار

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …