وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أمريكا ترفع العصا الغليظة في وجه الحوثيين .. وتعلن عن خطوة عسكرية حاسمة ستنهي الحرب في اليمن

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الأربعاء، أن الحل الدائم في اليمن يبدأ بوقف هجمات الحوثيين على مأرب.

إلى ذلك، ذكرت الخارجية الأميركية أن المبعوثين الأممي مارتن غريفيث والأميركي تيم ليندركينغ ومجلس الأمن مجمعون على أن الحل باليمن يبدأ بوقف هجمات مأرب.

وكانت مصادر قد كشفت في وقت سابق أن المبعوث الأميركي إلى اليمن هدد الحوثيين بعقوبات إذا لم يتوقف هجوم مأرب والقبول بوقف النار.

وأكدت المصادر أن المبعوث الأميركي أبلغ الحوثيين عبر وسطاء في مسقط أن عدم التعاون سيواجه بعقوبات، بحسب قناة “العربية” السعودية.

ويعطي المقترح الأممي المدعوم من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، أولوية لوقف هجوم الحوثيين على مأرب، جنبا إلى جنب مع إجراءات لخفض القيود على سفن الوقود المتجهة إلى موانئ الحديدة ومطار صنعاء الدولي، وتحييد الاقتصاد، ودفع رواتب الموظفين ضمن خطة تفضي إلى وقف شامل لإطلاق النار، والانتقال إلى مفاوضات أوسع لتقاسم السلطة.

وتعيش العاصمة العمانية مسقط، هذه الأيام حراكا دبلوماسيا غير مسبوق، ضمن الجهود الأممية والدولية الحثيثة الرامية لحلحلة ملف الأزمة اليمنية ووضع حد نهائي للحرب المشتعلة فيها منذ سنوات.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، وصل مساء الأحد إلى مسقط، بعد ساعات من وصول المبعوثان الأمريكي والأممي، لبحث جهود السلام والوصول لتسوية سياسية مرضية لجميع الأطراف.

والخميس الماضي، التقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في العاصمة العُمانية، بكبير مفاوضي الحوثي، محمد عبدالسلام، وذلك في إطار جولة إقليمية بدأها ظريف بالعراق وتشمل كلاً من مسقط والدوحة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …