قوات تابعة للحوثيين في صنعاء

الحوثي يظهر قبل قليل ويقدم مبادرة لإنهاء الحرب ويعلن: هذه شروطنا لوقف المعركة في مأرب

الميدان اليمني – خاص

قدّم عضو ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى” التابع لجماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، مبادرة لوقف معركة مأرب، مشيراً إلى أن جماعته لا تريد حل الصراع عسكريا في مدينة مأرب.

وقال القيادي البارز في الجماعة، محمد علي الحوثي، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، رصدها “الميدان اليمني”، أن جماعته مستعدة لوقف إطلاق النار في مأرب مقابل خروج ما وصفهم بـ”الأجانب وداعش والقاعدة”، بحيث لا يبقى فيها سوى أبنائها.

وأضاف الحوثي: “لا نريد حل الصراع عسكريا لا في مارب ولا في غيرها ولكن دول دول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه تفرض هذا الخيار على الشعب اليمني المحاصر”.

وتابع الحوثي: “لذلك نقول لهم أقرب فرصة لتوقف المعركة بمارب تكمن في إخراج الأجانب والقاعدة وداعش من مارب ولا يبقى فيها إلا أبنائها وهذا خيار اسهل”.

وتشهد محافظة مأرب معارك محتدمة بين الجيش الوطني وجماعة الحوثيين، منذ إطلاق الأخيرة حملة عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب، التي تمثل أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن، حيث تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر شرقي مأرب.

ويسعى الحوثيون لوضع يدهم على كامل الشمال اليمني. وبهدف تحقيق ذلك يشنون هجمات متواصلة لدخول مدينة مأرب الغنية بالنفط، تحت تهديد غارات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وستشكّل خسارة مأرب، إن حصلت، ضربة قوية للحكومة الشرعية، وتعزّز موقف المتمردين في أي مفاوضات مستقبلية، وقد تدفعهم إلى محاولة التقدم جنوبا.

ومنذ عام ونصف يحاول الحوثيون السيطرة على مدينة مأرب. وبعد فترة تهدئة، استأنف الحوثيون في الثامن من شباط / فبراير الماضي هجومهم على قوات الشرعية المدعومة من التحالف العسكري منذ بدء عملياته في اليمن في آذار/ مارس 2015.

وقُتل مئات الأشخاص من الطرفين في المعارك التي تدور بالقرب من المدينة التي تبعد نحو 120 كلم شرق العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 2014.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات جديدة خصوصا في ظل ضغوط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للدفع باتجاه الحل السياسي.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وداعاً للفواتير الباهظة! حيل ذكية لتقليل استهلاك الكهرباء في منزلك بنصف الثمن

هل تعاني من فواتير كهرباء مرتفعة؟ هل تبحث عن حلول فعالة لتقليل استهلاك الكهرباء في …