المرجع الديني الأعلى علي السيستاني

المرجع الشيعي “السيستاني” يفاجئ الجميع بأغرب فتوى عن صيام شهر رمضان .. شاهد ماذا قال؟

الميدان اليمني – خاص

أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني أن يوم غد الأربعاء، هو أول أيام شهر رمضان، مخالفا لإعلان الديوان السني العراقي، كالعادة منذ سنوات طويلة.

وقال المكتب في بيان، أن “يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان ويوم غد الأربعاء هو الأول من شهر رمضان لعام 1442 للهجرة”.

وفي وقت سابق، أعلن ديوان الوقف السني في العراق أن يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان.

وخالفت بضعة دول الإجماع الإسلامي حول بدء صيام أول أيام رمضان، اليوم الثلاثاء، وأعلنت بدء الشهر المقدس عند المسلمين في 14 أبريل/ نيسان الموافق غدا الأربعاء.

بينما أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، ووزارة الأوقاف المغربية، في بيانين منفصلين رصدها “الميدان اليمني”، بأنه لم تثبت رؤية الهلال، والأربعاء أول أيام رمضان.

وبذلك انضمت كل من المغرب وسلطنة عمان إلى حفنة قليلة من الدول التي أعلنت سابقا، بدء الصيام يوم الأربعاء، وهي وإيران والهند وبروناي ونيبال.

في غضون ذلك، أكدت أغلب الدول في بيانات منفصلة رصدها “الميدان اليمني”، بدء رمضان يوم الثلاثاء، ومنها السعودية ومصر والأردن والإمارات والبحرين والكويت والعراق واليمن وتونس وقطر ولبنان وسوريا وفلسطين وإندونيسيا وتركيا وماليزيا وأستراليا.

وقالت وزارات الشؤون الإسلامية والهيئات الشرعية، مساء الاثنين، في كل من السعودية والكويت وقطر والإمارات والبحرين والأردن وفلسطين والسودان إن الثلاثاء هو غرة الشهر الفضيل.

وقال الديوان الملكي السعودي في بيان إنه “جاءنا من المحكمة العليا ما يلي… عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا جلسة مساء الاثنين، الـ30 من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى”.

وأضاف أنه “قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة”.

وكانت لجان تحري رؤية الهلال في كل من السعودية وقطر والكويت واليمن قد أشارت في وقت سابق إلى أنها قررت تحري الرؤية يومي الأحد والاثنين؛ لأنه لم تكن قد ثبتت رؤية هلال شعبان يوم 29 رجب الماضي.

وأعلنت دور الإفتاء في مصر وتونس ولبنان وكذلك ديوان الوقف السني في العراق مساء الأحد، في بيانات منفصلة أنه قد تعذرت رؤية الهلال؛ ولذلك فإن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، ويكون الثلاثاء غرة رمضان.

وللعام الثاني على التوالي، يحل شهر رمضان في ظل استمرار جائحة “كورونا”، بما تخلفه من تداعيات سلبية على اقتصادات الدول وأوضاع المواطنين المعيشية، ومن قيود على إقامة التجمعات وصلاة التراويح في المساجد.

ومنعت دول عديدة إقامة بعض الفروض اليومية وصلاة التراويح في المساجد، فيما سمحت أخرى بها مع فرض تدابير احترازية مشددة، بالإضافة إلى حظر تجوال كلي أو جزئي، خلال الشهر المبارك، لمنع انتشار الفيروس.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رابط معرفة رقم الجلوس بالاسم الصف الثالث الثانوي 2024

معرفة رقم الجلوس بالاسم اليمن 2024 ، يٌعد واحد من أكثر المواضيع بحثًا بشكل كبير …