مفاوضات السويد بين الأطراف اليمنية. أرشيف

الحوثي يفاجئ الجميع ويشترط تعديل هذا البند الوحيد في المبادرة السعودية لقبولها.. تعرف عليه!

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أفادت مصادر محلية، اليوم الجمعة 26 مارس/آذار 2021، بأن جماعة الحوثي أبدت موافقتها مبدئيا على المبادرة السعودية لوقف الحرب في اليمن والدخول في مفاوضات سياسية.

وقالت المصادر أن الحوثيين ابلغوا الوسيط العماني موافقتهم مبدئيا على المبادرة السعودية مع اعتراضهم على البند الوحيد المتعلق بمطار صنعاء الدولي.

وذكرت المصادر المطلعة أن وفد الحوثيين في مسقط طالب بعدم تقييد رحلات مطار صنعاء إلى وجهات محددة وأن تكون الرحلات مفتوحة وغير مقيدة لأي وجهة.

وأشارت المصادر إلى أن النقاشات مستمرة حاليا بين الحوثيين والجانب الأمريكي مع الوسيط العماني،.. لافتة إلى انضمام ممثلين عن السعودية والمبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى النقاشات.

ويجري المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الجمعة، زيارة إلى سلطنة عمان؛ لمواصلة جهود الوساطة لوقف إطلاق النار في اليمن.

وقال مكتب غريفيث في تغريدة عبر تويتر رصدها “الميدان اليمني”، إن “المبعوث الأممي يجري زيارة إلى سلطنة عمان يواصل خلالها جهود الوساطة من أجل التوصّل الى وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء البلاد وفتح مطار صنعاء، والسماح بإدخال الوقود وغيرها من السلع إلى اليمن عبر موانئ الحديدة واستئناف العملية السياسية”.

كما تأتي زيارة غريفيث إلى مسقط عقب 3 أيام على إطلاق السعودية، مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار أحادي الجانب وإعادة فتح خطوط جوية وبحرية.

وتتضمن المبادرة التي أطلع عليها “الميدان اليمني”، إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحُديدة، وكلاهما تحت سيطرة الحوثيين.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إنه سيتم استئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين، مضيفاً أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحكومة اليمنية والحوثيين عليها.

ويطالب الحوثيون برفع كامل للحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، الذي ساهم في حدوث أسوأ أزمة إنسانية في العالم باليمن، كشرط رئيسي قبل إبرام أي اتفاق سلام.

ولم يحدد الإعلان المسارات التي سيُسمح بأن تسلكها الطائرات المتجهة إلى صنعاء أو ما إذا كان الأمر سيستلزم الحصول على موافقات إضافية مسبقة من أجل السماح بدخول واردات المواد الغذائية والوقود عبر ميناء الحُديدة.

ووضعت الأمم المتحدة بالفعل آلية في جيبوتي لتفتيش السفن قبل أن ترسو في ميناء الحُديدة. لكن السفن الحربية الخاصة بالتحالف بقيادة السعودية أوقفت معظم السفن على الرغم من تصريح الأمم المتحدة.

وأوضح الأمير فيصل أن عائدات الضرائب من الميناء ستوضع في حساب مصرفي مشترك في البنك المركزي اليمني فرع الحُديدة بموجب اتفاق أبرمه الجانبان في ستوكهولم عام 2018 على الرغم من أن التحالف بقيادة السعودية لم يؤيده بالكامل حتى الآن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …