المتحدث باسم قوات التحالف العربي في اليمن العقيد تركي المالكي

انقلاب مفاجئ.. التحالف العربي يرد على المبادرة السعودية بشأن وقف الحرب في اليمن ويعلن: لن يتم التنفيذ إلا بهذا الشرط

الميدان اليمني- خاص

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن أن وقف إطلاق النار في اليمن مشروط بقبول المبادرة من الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن مبادرة جديدة لإنهاء الحرب في اليمن.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي بالرياض أمس الاثنين، أن المبادرة السعودية تدعو لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن تحت مراقبة الأمم المتحدة، مؤكدا أنه سينفذ فورا عند موافقة الحوثيين على المبادرة.

ووفقا لمبادرة الرياض التي أطلع عليها “الميدان اليمني”، سيسمح التحالف السعودي الإماراتي بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

وتشمل المبادرة أيضا تخفيف حصار ميناء الحديدة على الساحل الغربي، وإيداع إيرادات الضرائب من الميناء في حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي.

ولم يحدد الإعلان المسارات التي سيُسمح بأن تسلكها الطائرات المتجهة إلى صنعاء أو ما إذا كان الأمر سيستلزم الحصول على موافقات إضافية مسبقة من أجل السماح بدخول واردات المواد الغذائية والوقود عبر ميناء الحُديدة.

ووضعت الأمم المتحدة بالفعل آلية في جيبوتي لتفتيش السفن قبل أن ترسو في ميناء الحُديدة. لكن السفن الحربية الخاصة بالتحالف بقيادة السعودية أوقفت معظم السفن على الرغم من تصريح الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية السعودي إن المملكة تأمل أن يستجيب الحوثيون للمبادرة “صونا للدماء اليمنية ولمعالجة الأزمة الإنسانية” كما أوضح أنه يتوقع من الولايات المتحدة دعم المبادرة والعمل مع الرياض لإنجاحها.

وأشار إلى أن المبادرة تتضمن إعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء أزمة اليمن، وتستند إلى المرجعيات الدولية ومخرجات الحوار اليمني الشامل والمبادرة الخليجية.

وقال السفير السعودي لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر في تصريحات إعلامية إن “مبادرة السعودية هي استكمال لمبادرات وجهود دول مجلس التعاون والمجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي في اليمن”.

وأضاف السفير السعودي لدى اليمن أن المبادرة سبقها اتصالات للملكة مع أطراف إقليمية ودولية عديدة، وأنها جاءت متماشية مع مقترحات المبعوثين الأممي والأميركي إلى اليمن ومع جهود المجتمع الدولي لايجاد حل فيه.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …