عاجل: انتكاسة مفاجئة لقوات الشرعية .. الحوثيون يسيطرون على جبل استراتيجي مطل على مدينة مأرب وقطع إمدادات الجيش في عدة جبهات (تفاصيل طارئة)

الميدان اليمني – متابعات

حققت جماعة الحوثيين، الجمعة، تقدماً باتجاه مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة المعترف بها دولياً في شمال اليمن بعد سيطرتهم على جبل استراتيجي عقب ساعات من القتال مع القوات الحكومية، بحسب مصادر عسكرية حكومية.

وقال مصدر عسكري حكومي، لوكالة “فرانس برس”، إن الحوثيين “سيطروا على جبل هيلان المطل على مأرب بعد معارك خلفت عشرات القتلى والجرحى من الطرفين”.

وأضاف المصدر أن سقوط جبل هيلان يشكل “تهديدا لجبهات الدفاع الأول لمأرب”، موضحا أن الحوثيين “تمكنوا من قطع خطوط إمداد بعض الجبهات وباتوا يسيطرون ناريا على جبهة المشجح شمال غربي مأرب”.

وحذر المسؤول من أن مدينة مأرب “بعد سقوط جبل هيلان باتت في خطر” مشيرا إلى أنه أعلى مرتفع يطل على المدينة.

وقال مسؤول آخر إن قوات التحالف بقيادة السعودية شنت عشر غارات جوية على مواقع تابعة للحوثيين بعد ذلك.

ومنذ عام ونصف، يحاول الحوثيون، المتهمون بتلقي دعم من إيران، السيطرة على مدينة مأرب الغنية بالنفط، وذلك لوضع أيديهم على كامل الشمال اليمني. وبعد فترة من التهدئة، استأنف الحوثيون، في 8 فبراير/شباط الماضي، هجومهم على القوات الحكومية.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات جديدة مع الحكومة المعترف بها خصوصا في ظل ضغوط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للدفع باتجاه الحل السياسي.

ومن شأن سيطرة الحوثيين على مأرب توجيه ضربة قوية إلى الحكومة الشرعية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار/ مارس 2015، إذ سيسيطرون بذلك على كامل شمال اليمن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: صنعاء تكشف عن انجاز أمني كبير جدا وغير مسبوق

كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية تمكنت تحقيق انجاز امني كبير وغير مسبوق، تمثل في …