الهجمات على المنشآت النفطية التابعة لشركة أرامكو، السعودية 14 سبتمبر 2019

عاجل: سلسلة انفجارات عنيفة مدوية تهز العاصمة الرياض وعدة مدن سعودية واندلاع حرائق ضخمة في عملاق النفط “أرامكو” بعد تعرضها لقصف جوي وسحب الدخان تغطي السماء .. وإصدار البيان (رقم 1)

الميدان اليمني – خاص

شهدت عدد من المدن السعودية يوم الجمعة، انفجارات عنيفة متزامنة وتصاعدت على اثرها سحب الدخان في السماء، بعد تعرض المملكة لعشرات الهجمات الجوية، بطائرات مسيرة.

وأعلنت جماعة  الحوثي، الجمعة 19 مارس/آذار 2021، تنفيذ عملية هجومية استهدفت عملاق النفط شركة أرامكو وقاعدة عسكرية في المملكة العربية السعودية.

وقال المتحدث العسكري لجماعة الحوثي العميد يحيى سريع، في بيان أطلع عليه “الميدان اليمني”: “نعلن تنفيذ عملية السادس من شعبان والتي استهدفت شركة أرامكو في الرياض بـ 6 طائرات مسيرة”، مضيفا أن “الطائرات أصابت أهدافها بدقة عالية”.

وتعهد المتحدث العسكري باسم الحوثيين بـ”استمرار العمليات وتصاعدها طالما استمر العدوان (في إشارة إلى عمليات التحالف العربي) والحصار”.

كما دعا جميع الشركات الأجنبية والمدنيين السعوديين إلى “الابتعاد عن الأهداف العسكرية والحيوية كونها أصبحت أهدافا مشروعة للقوات التابعة للحوثيين”.

من جانبها، أعلنت وزارة الطاقة السعودية تعرض مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداء بطائرات مسيرة، نجم عنه حريق تمت السيطرة عليه.

وقالت وزارة الطاقة السعودية في بيان أطلع عليه “الميدان اليمني”، أن الهجوم وقع عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح اليوم الجمعة، مؤكدا أنه لم يترتب عليه إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر إمدادات البترول ومشتقاته.

وأكد المصدر أن “المملكة تُدين بشدة ھذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن الأعمال الإرهابية والتخريبية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، والتي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لأرامكو السعودية في الظهران، لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف، بشكلٍ أوسع، أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، والاقتصاد العالمي كذلك”.

وجدد المصدر دعوة دول العالم ومنظماته للوقوف “ضد هذه الاعتداءات الإرهابية والتخريبية، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها”.

وبعد ساعات من بيان وزارة الطاقة السعودية، عادت جماعة الحوثي لتعلن عن استهدفت قاعدة الملك خالد الجوية السعودية بطاراتين مسيرتين.

وقال المتحدث العسكري: “سلاح الجو المسير يستهدف قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط بطائرتين مسيرتين”.

وأوضح المتحدث العسكري الحوثي أن الطائرات المسيرة التي استهدفت القاعدة السعودية هي من نوع قاصف “كي 2″، مشيرا إلى أنها حققت إصابة دقيقة.

وقال المتحدث العسكري: “استهداف قاعدة الملك خالد الجوية، يأتي ردا على تصعيد العدوان وحصاره الشامل”.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

وبالمقابل تنفذ الجماعة هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …