الرئيس الأمريكي جو بايدن

عاجل: إعلان أمريكي جديد ومفاجئ بشأن حرب اليمن .. وبشرى سارة للحوثيين وإصدار البيان رقم 1

الميدان اليمني – وكالات

دعت الولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في اليمن، وذلك وسط تصعيد عسكري على عدة جبهات، وعمليات متبادلة بين الحوثيين والسعودية.

فقد قالت الخارجية الأميركية الثلاثاء إن المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ يعمل مع المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث ودول إقليمية للتوصل لوقف لإطلاق النار في اليمن.

وأضافت أن ليندركينغ سيعود إلى المنطقة إذا كان الحوثيون مستعدين للتفاوض، مشيرة إلى أن واشنطن ترحب بانضمام الحوثيين لمسار السلام والدبلوماسية.

ودعت الخارجية الأميركية جميع الأطراف في اليمن للالتزام الجاد بوقف إطلاق النار، قائلة إن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بقلق عميق من تكرار هجمات الحوثيين ضد السعودية.

وعبرت عن اعتقادها بأن لدى إيران فرصة للعب دور مؤثر وأكثر إيجابية في اليمن.

من جهتها، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد الثلاثاء خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عبر الفيديو إن بلادها تكثف من نشاطها الدبلوماسي لإنهاء الحرب في اليمن.

وطالبت غرينفيلد بوقف فوري وشامل لإطلاق النار في اليمن، لكنها اعتبرت أن وقف القتال وتحقيق السلام في اليمن لن يتحققا إذا واصل الحوثيون هجماتهم اليومية ضد الشعب اليمني والسعودية.

وفي وقت سابق، عرضت إيران ما قالت إنها خطة سلام لإنهاء الحرب في اليمن، في حين أشاد قيادي بجماعة الحوثي بما سمّاها تصريحات إيجابية لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن خلو اليمن من التدخل الأجنبي.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …