الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان يعلن رسميا التعاون العسكري مع السعودية ويكشف عن طلب عسكري مفاجئ وخطير للملك سلمان من تركيا بشأن الحرب في اليمن

الميدان اليمني – وكالات

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن طلب عسكري مفاجئ ولأول مرة من المملكة العربية السعودية.

وقال أردوغان، إن السعودية طلبت شراء طائرات مسيرة من تركيا، وذلك في وقت تسود في العلاقات بين البلدين توترات منذ مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي عام 2018.

وصرح أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع اتفاقيات ولقاء أعضاء المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك: “السعودية تنفذ مناورات عسكرية مع اليونان من جهة وتطلب شراء طائرات مسيرة من تركيا من جهة ثانية”.

وأصبحت الطائرات المسيرة العسكرية الـ”درونز”، واحدة من أخطر الأسلحة، التي تتجه الجيوش الحديثة، للتوسع في استخدامها، لقدرتها على البقاء في الجو ساعات طويلة، وقدرتها على تنفيذ هجمات ضد أهداف أرضية، دون تدخل البشر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده ستصبح ضمن الدول الأربع الأولى عالميا في صناعة الطائرات المسيرة.

وأوضح أردوغان في حوار مع مجلة “كريتر” المحلية، أن صناعة الطائرات المسيرة المسلحة وغير المسلحة، من أهم مشاريع الصناعات الدفاعية التركية.

وتابع “مع طائرة أقنجي المسيرة سنصبح ضمن الدول الأربع الأولى عالميا في هذا المجال”.

وأكد أن “الطائرات المسيرة المسلحة التركية تقدم إسهاما كبيرا في مكافحة الإرهاب، كما أنها تلعب دورا فاعلا جدا في سوريا وليبيا”.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، أمس، أن المسيرات التركية الصنع “بيرقدار” و”العنقاء”، “ستحلق في الأجواء الأوروبية قريبا”، على حد تعبيره.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير إعلامية عن وصول طائرات مسيرة تركية من طراز “بيرقدار”، إلى قاعدة سعودية بعد تصاعد هجمات جماعة الحوثي على المملكة.

ورجحت التقارير أن تحدث المسيرات التركية تحولًا كبيرًا في الحرب باليمن، وأن يتم استخدامها بشكل واسع خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وكانت قناة “تي آر تي عربي” التركية تحدثت في تقرير لها عن فرص التعاون بين تركيا والمملكة العربية السعودية لحل الأزمة في اليمن، مؤكدًا أن تركيا تعتبر حليفاً موثوقاً به، وتتمتع بمصداقية عالية.

وقالت القناة في تقريرها إن التكنولوجيا العسكرية التركية أثبتت فاعليتها في الحروب، “مما يضع بلدًا يتعرّض للتهديد كالمملكة العربية السعودية، أمام فرصة التفكير جدياً في توثيق علاقته مع تركيا”.

ولعبت المسيرات التركية دورًا بارزًا في تعزيز مكانة تركيا العسكرية، بعد أن حققت نجاحًا وسمعة كبيرة في العمليات العسكرية التي جرت في سوريا والعراق وليبيا وحرب أذربيجان مع أرمينيا.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …