قوات تابعة للحوثيين في صنعاء

أمريكا تمنح الحوثيين الضوء الأخضر لاجتياح مدينة مأرب وتُحدد هذه المدة وتصدر بيان هام

الميدان اليمني – متابعات

من جديد، منحت الولايات المتحدة الأمريكية المليشيات الحوثية مهلة جديدة لاقتحام مدينة مأرب، وذلك بعد أسابيع من رفع إدارة بايدن اسم “الحوثيين” من لائحة الإرهاب.

وأعلن المبعوث الأميركي الخاص باليمن، تيم ليندركينغ، أن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار مطروحة الآن على الحوثيين “لعدد من الأيام”، لكنه لفت إلى أن الحوثيين يعطون الأولوية للهجوم العسكري على مأرب بدلاً من وقف الحرب ونقل المساعدات الإنسانية إلى الشعب.

وقال ليندركينغ لمجلس الأطلسي، بعد زيارة للمنطقة لإحياء جهود إنهاء الصراع المستمر منذ سنوات، «سأعود على الفور عندما يكون الحوثيون على استعداد للحوار”.

وأضاف: “الولايات المتحدة والأمم المتحدة، تحضان الحوثيين على الرد… إذا لم نتمكن من إحراز تقدم الآن، فستدخل البلاد في صراع وعدم استقرار أكبر”.

وتابع ليندركينغ: “لدينا الآن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في كل أنحاء البلاد بعناصر من شأنها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المزري في اليمن مباشرة… هذه الخطة معروضة على قيادة الحوثيين لعدد من الأيام”.

لكن ليندركينع قال أيضاً إنه “بشكل مأسوي ومربك إلى حد ما بالنسبة إلي، يبدو أن الحوثيين يعطون الأولوية لحملة عسكرية للسيطرة على مأرب”.

كما أعلن أن الولايات المتحدة ستستأنف تمويل المساعدات الإنسانية لشمال اليمن، قائلاً إن واشنطن “ستعمل مع حكومتي اليمن والسعودية لإيجاد طريقة لإيصال الوقود إلى اليمنيين الذين هم في أمس الحاجة إليه”.

ولم يقدم ليندركينغ مزيداً من التفاصيل للمقترح، مشيراً إلى أن الخطة تلقى دعماً من السعودية.

من الجانب الآخر، أعلن المتحدث باسم الحوثيين في اليمن محمد عبد السلام لتلفزيون المسيرة الجمعة أن المقترح الأمريكي الخاص بوقف إطلاق النار في اليمن “لا جديد فيه ويمثل الرؤية السعودية والأممية”.

وأضاف قائلا: “في المقترح الأمريكي لا وقف للحصار ولا لإطلاق النار بل التفافات شكلية تؤدي لعودة الحصار”.

ويواصل الحوثيون في الآونة الأخيرة حملة على منطقة مأرب الغنية بالغاز بهدف انتزاع السيطرة على آخر معقل للحكومة في شمال اليمن. وحذرت الأمم المتحدة من أن ملايين المدنيين في خطر.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الرياض تتسلم مبادرة امريكية جديدة بشأن مفاوضات الحل في اليمن

طرحت الولايات المتحدة، الخميس، مبادرة جديدة للسلام في اليمن بديلة لخارطة الطريق الأممية، يتزامن ذلك …