أمراء من الأسرة الحاكمة في الديوان الملكي

اعتقالات واسعة تطال ضباطًا في الحرس الملكي السعودي.. وإجراء عاجل من الملك سلمان يهز الديوان الملكي

الميدان اليمني – متابعات

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، أمرًا عاجلًا أحدث هزة في الديوان الملكي.

وكشفت “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية” (نزاهة) الخاضعة لإشراف الملك سلمان، الثلاثاء، أنها تباشر عددًا من قضايا الفساد إحداها تتعلق بثلاثة ضباط وموظف في الديوان الملكي، وفقًا لوكالة “واس”.

وقال مصدر مسؤول في “نزاهة” إن الهيئة باشرت عددًا من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحق المتهمين فيها.

وأوضح أن أبرزها كانت قضيتين قيد التحقيق، وفي القضية الأولى، أوقفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد 3 ضباط من الحرس الملكي (لواء متقاعد، وعقيد، ومقدم) يعملون بإدارة العقود والمشتريات، و(21) رجل أعمال ووافدًا من جنسية عربية، لقيام الضباط بترسية المناقصات على شركات عائدة لهم ولمعارفهم، من خلال مخالفتهم نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، والتلاعب في الكميات، وصرف مبالغ مالية لتلك الشركات دون وجه حق، واستخدام أقاربهم في الحصول على الأموال المتحصل عليها، وشراء عقارات داخل وخارج المملكة بهدف عدم كشف مصادر تلك الأموال.

وبلغ ما حُصر من مبالغ متحصل عليها من تلك الجرائم حتى الآن مبلغ 400 مليون ريال، موضحًا أن التحقيقات ما زالت مستمرة مع أطراف القضية.

وفي القضية الثانية، أوقفت “نزاهة” موظفًا بالديوان الملكي عمل سابقًا بقسم الأراضي والمنح، ومواطنين اثنين عملا كوسطاء، لقيام الأول بإنهاء إجراءات استخراج 79 منحة ملكية لمواطنين، مقابل حصوله على مبالغ نقدية منهم بواسطة الوسطاء، حيث بلغ إجمالي ما تحصل عليه مليونين ومئة وخمسة وثمانين ألف ريال.

وأكدت “نزاهة أن الهيئة مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام، أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية، أو الإضرار بالمصلحة العامة، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقضي النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

وكانت “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد” أعلنت في وقت سابق عن تورط عددٍ من الضباط والموظفين المدنيين العاملين بوزارة الدفاع بقضايا الفساد بمبلغ تجاوز المليار ريال.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رابط معرفة رقم الجلوس بالاسم الصف الثالث الثانوي 2024

معرفة رقم الجلوس بالاسم اليمن 2024 ، يٌعد واحد من أكثر المواضيع بحثًا بشكل كبير …