الرئيس الأمريكي جو بايدن

عاجل: الرئيس الأمريكي “بادين” يفاجئ الجميع ويعلنها بكل وضوح: هذا ما سنقوم به إن تعرضت السعودية لهجوم عسكري

الميدان اليمني – وكالات

كشف البيت الأبيض، الأربعاء، عما ستقدم عليه الولايات المتحدة، في حال تعرضت المملكة العربية السعودية لأي هجوم، من أي قوة في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة لديها علاقة منذ زمن طويل مع السعودية، مؤكدة أنه “عندما تتعرض المملكة العربية السعودية لهجوم سندافع عنها”.

وأشارت بساكي إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيتصل بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قريبًا.

ونزلت العلاقات الأمريكية السعودية إلى أدنى مستوى منذ سنوات طويلة بعد تولي بايدن الرئاسة يوم 20 يناير حيث جمدت إدارته صفقات لبيع الأسلحة للمملكة وانتقدت حالة قضايا حقوق الإنسان في البلاد، كما قالت إنها ستنشر تقرير الاستخبارات حول مقتل خاشقجي في أكتوبر 2018.

وأعلن بايدن وقف دعم عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، وقالت إدارته إنها ستعمل على إعادة تقييم العلاقات مع المملكة، رغم التعهد بمواصلة تزويدها بالأسلحة لضمان قدراتها الدفاعية أمام الخصوم الإقليميين، خاصة قوات الحوثيين في اليمن.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي المتهمة بتلقي دعم إيراني أواخر 2014.

وبالمقابل تنفذ جماعة الحوثي هجمات بطائرات بدون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة؛ تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

وأسفرت الحرب عن مقتل 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، (يبلغ عددهم نحو 30 مليون نسمة) يعتمدون على المساعدات الإنسانية في مواجهة ما تصنفها الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات

دعا مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، الجميع الى اخذ الحيطة والحذر، …