اتهامات للسعودية والإمارات بتحويل سقطرى والمهرة إلى قواعد وثكنات عسكرية ومطالبات بإخراج قواتها من المحافظتين

الميدان اليمني – خاص – :

اتهم الشيخ عيسى بن ياقوت -شيخ مشايخ سقطرى- القوات السعودية والإماراتية بتحويل محافظتي المهرة وسقطرى لقواعد وثكنات عسكرية مطالباً بإخراج تلك القوات من اراضي المحافظيتن البعيدتين عن الصراع المُسلَّح في اليمن.

جاء ذلك في بيان له أعلن فيه ترحيبه بتحركات البرلمان الأوروبي الداعية إلى تسهيل الحوار السياسي بين أطراف النزاع وانسحاب كافة القوات الأجنبية من اليمن ووضع حلول جذرية للأزمة اليمنية بمشاركة كامل المكونات السياسية.

وأشار بن ياقوت إلى أن تواجد قوات التحالف هناك يتناقض مع أهدافه المُعلَنة وينتهك السيادة اليمنية بشكل عام من خلال دعمها لمليشيات تقوم بتدمير مؤسسات الدولة والقضاء على السِّلم الاجتماعي؛ الأمر الذي يزيد من تمسُّك الأهالي في سقطرى والمهرة بقرارهم المصيري والمُتمثِّل في رحيل القوات السعودية والإماراتية، حد قوله.

كما دعا شيخ مشايخ سقطرى جميع اليمنيين إلى الاصطفاف والتلاحم والعودة إلى طاولة الحوار اليمني – اليمني الخارج عن الوصايات الخارجية لإنهاء الصراع الذي كبَّد الوطن خسائر فادحة، حسب وصفه.

وكان بن ياقوت قد حمَّل -في بيان مُماثِل في 21 يناير الماضي- الرئيس هادي وحكومته مسؤولية التفريط في السيادة الوطنية في سقطرى، وطالبه بتحديد موقفه من الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون هناك، مؤكِّداً أن المحافظة دخلت في فوضى كاملة من انعدام للأمن وتوقُّف للمرتبات وارتفاع للأسعار، في الوقت الذي تصرُّ حكومة معين عبدالملك على التزام الصمت رغم الشكاوى المستمرة من سكان الجزيرة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …