الرياض - السعودية

أول رد عاجل ومفاجئ من السعودية على قرار واشنطن بشأن رفع الحوثيين من قائمة الإرهاب!

الميدان اليمني – متابعة خاصة

علق مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، على قرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن رفع جماعة الحوثيين من قائمة الإرهاب.

وقال “المعلمي” في تصريحات لـ”قناة الشرق” إن قرار واشنطن بشأن رفع الحوثيين من قائمة الإرهاب سببه إشكالات فنية حول عمل المنظمات الإنسانية.

وأوضح السفير السعودي أن المملكة أبلغت مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين على مطار أبها، مشيرًا إلى أن الحوثيين يحاولون إثبات أنهم لا يزالون عنصرا فاعلا بـ”مغامراتهم الإرهابية”.

وأضاف: “هناك توجه دولي لحسم ملف هجمات الحوثيين قريبا، ونحن نتعامل مع الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية وسنتصدى لهم بحسم”.

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن استثناء الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية اعتبارا من 16 فبراير/ شباط الجاري.

وأوضح بلينكن في بيان أصدرته وزارة الخارجية أن القرار جاء على أساس “الوضع الإنساني الكارثي في ​​اليمن، بعد تحذيرات عالمية وأخرى لأعضاء الكونغرس. من أن التصنيفات ربما يكون لها تأثيرًا مدمرًا على وصول اليمنيين إلى السلع الأساسية”.

وأكد البيان التزام واشنطن بمساعدة شركاءها في الخليج على الدفاع عن أنفسهم، بما في ذلك ضد التهديدات الناشئة من اليمن. والتي يتم تنفيذ العديد منها بدعم من إيران.

وقبل أيام من مغادرة الإدارة السابقة البيت الأبيض الشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو قرار إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب، مبررا ذلك بصلتهم بإيران، وكذلك بهجوم دام على المطار في عدن يوم 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي 4 فبراير/شباط، أعلن جو بايدن أن الولايات المتحدة ستوقف دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، لكنه تعهد بمواصلة مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين والعسكرين في الجانبين؛ فضلا عن تدمير البنية التحتية للبلاد، وانتشار الأمراض والأوبئة، ونزوح السكان من مناطق القتال.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خطير جدا.. القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم

القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم الميدان اليمني …